Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :1 العدد : 4 1980      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأمير تنكز الحسامي نائب الشام في الفترة 712-741هـ/ 1312 - 1340م

المؤلف : حياة ناصر الحجي

 

يتضمن التاريخ الإسلامي الكثير من الصفحات الغامضة التي لا بد أن يعكف بعض الباحثين على تفحيصها ودراستها للتوصل إلى الحقائق المتعلقة بهذه الحقبة أو تلك الفترة. وتعتبر نيابة الأمير المملوكي تنكز الحسامي «نائب الشام في الفترة 712 -741هـ 1312 - 1340م» إحدى هذه الصفحات. ومن ثم رأينا أهمية التدقيق بحوادث هذا العهد وتأثيراته المختلفة.

وقد كان للتعاون المخلص بين السلطان الناصر محمد بن قلاون ونائبه الأمير تنكز الحسامي نتائج طيبة تظهر واضحة فيما حظيت به الشام خلال هذه الفترة من استقرار سياسي، وازدهار اقتصادي، وتفوق فكري. واستمرار ذلك الوضع المطمئن طيلة اثنتين وثلاثين سنة إلا أن تدخل الكثير من العناصر الخارجية والأسباب الداخلية أدى إلى توتر العلاقة بين الناصر محمد ونائب الشام حتى انتهى ذلك بالقبض عليه وإعدامه.

وتكمن أهمية البحث في توضيح طبيعة العلاقة بين السلطان المملوكي ونوابه في الأقاليم المملوكة. وكذلك نوعية الشخصيات التي تولت مقاليد الشؤون الداخلية في الولايات المصرية والشامية في القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر الميلادي. إلى جانب التركيز على هدف الجهاد الإسلامي وتأمين الحدود الشمالية والشرقية لسلطنة المماليك. علاوة على بيان أهمية السلامة الداخلية في البلاد، وما يترتب على ذلك من انتعاش أسباب التقدم الاقتصادي وأنشطته المختلفة.

بالإضافة إلى توضيح موجز حول اهتمام الأمير تنكز الحسامي بمنزلة العلم والعلماء مما هيأ لظهور عوامل التفوق الفكري الديني والعلماني. مع العناية الواضحة بالنهضة العمرانية خاصة المراكز الدينية العديدة.

وهكذا أمكننا التوصل إلى جوهر السياسة المملوكية في الأقاليم المملوكية، وأثر ذلك على تطور الأوضاع الحضارية في مجالات السياسة والاقتصاد والفكر.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56429

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law