Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :2 العدد : 8 1981      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

العلاقة بين دولة المماليك ودولة مغول القفجاق : في الفترة ما بين 658 - 741 هـ/ 1260 - 1314م

المؤلف : حياة ناصر الحجي

 

اتجهت الدراسات التاريخية التي عالجت تاريخ دولة سلاطين المماليك في مصر والشام إلى تتبع العلاقات بين مغـول فـارس والعـراق من ناحيـة والمماليك مـن ناحـية أخرى. وفي هذا البحث حاولت الباحثة دراسـة العـلاقات بين سلاطين المماليك وكتلـة أخـري من المـغول وهم مغول القفجاق أو القبيلة الـذهبية Golden Horde الذين استقروا شمالي البحر الأسود وشرقيه. وقد أوضحت الباحثة أن اعتناق هذا الفرع من المغول للديانة الإسلامية أوقعهم في عداء شديد مع مغول فارس والعراق، الأمر الذي ترتب عليه نوع من التقارب والتحالف بين سلطنة المماليك، مصر والشام ومغول القفجاق ضد عدو مشترك ممثلاً في مغول فارس.

وقد تتبعت الباحثة في هذا البحث الروابط المتعددة بين دولتي مغول القفجاق وسلاطين المماليك، وهي روابط اتخذت شكل مصاهرات وتبادل بعثات دبلوماسية وعقد اتفاقيات بين الطرفين، وكانت الفترة النشطة لهذه العلاقات في عهود السلطان الظاهر بيبرس ثم سلاطين أسرة قلاون وخاصة السلطان الناصر محمد بن قلاون. واعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على الحوليات والمصادر المعاصرة، مما ألقى أضواء على تاريخ منطقة الشرق الأوسط بين منتصف القرن الثالث عشر ومنتصف القرن الرابع عشر للميلاد.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54367

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law