Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :5 العدد : 22 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تسع وثائق في شئون الحسبة على المساجد في الأندلس

المؤلف : محمد عبد الوهاب خلاف

 

يتناول هذا البحث دراسة وتحقيق تسع وثائق أندلسية، في مجال الحسبة على المساجد في الأندلس، مستخرجة من مخطوط الأحكام الكبرى، للقاضي أبي الأصبغ عيسى بن سهل.

ويستهل البحث بتمهيد يتضمن عرضاً موجزاً، يلخص المادة موضوع البحث، ومع تعريف بالحقبة الزمنية التي دونت فيها هذه الوثائق، وبيان للمنهج الذي جرت على سننه الدراسة التحليلية للوثائق، والأسلوب العلمي الذي اتبع في تأصيلها وتحقيقها.

كل أولئك على أساس الربط، والمقارنة، بين الفكر الفقهي، والقضائي الإسلامي في القرنين الرابع والخامس الهجريين، وبين النظم القانونية، والقضائية المعاصرة، وأبرز جانب الأصالة والإبداع الذي تميز به الفقه، والقضاء في الإسلام، ومبلغ تأثيره في الاتجاهات المعاصرة وتوافقها معه في الأصول الكلية.

وإذا كانت الدراسة الفقهية، والقانونية المتعمقة عزيزة المأخذ في بعض الأحيان على غير المتخصصين فقد جنح البحث - ابتغاء تذليل هذه الصعوبة وتيسير أمرها على المطلعين - إلى إيراد إلمامة عامة للسمات الرئيسية التي تنظم هذه الأحكام، لتقريب فهمها إلى الأذهان، وتأكيد استيعاب معضلاتها في تقبل حسن.

وكان لزاماً بعد استعراض تلك السمات أن نسرد نصوص الوثائق محققة في صحيح مصادرها، ومعززة بتعليقات اقتضاها المقام، إمعاناً في التبسيط مع البيان.

وإتماماً للفائدة، وتيسيراً على المدققين من الباحثين بالأقضية التي تضمنتها الوثائق المذكورة. جاء ختام البحث مزوداً بقائمة المراجع التاريخية والفقهية سواء منها ما كان في متناول الباحث لكونه مطبوعاً ومنشوراً أو كان عزيز المنال لكونه مخطوطاً فريداً مودعاً في المكتبات المحفوظة بها.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54367

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law