Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :5 العدد : 23 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مشروع سوريا الكبرى وعلاقته بضم الضفة الغربية

المؤلف : أحمد عبد الرحيم مصطفى

 

يتناول البحث مشروع سوريا الكبرى الذي حاول الأمير ( الملك ) عبد الله حاكم شرق الأردن( المملكة الأردنية الهاشمية) تحقيقه في أعقاب الحرب العالمية الثانية.. وكان المشروع يستهدف توحيد بلاد الشام(سوريا- شرق الأردن- لبنان- فلسطين) التي كانت بريطانيا وفرنسا قد مزقتاها إلى أربع وحدات سياسية تحقيقاً لأطماعهما الاستعمارية في المشرق العربي..

وعلى حين أن أهداف الملك عبد الله كانت تلقى تشجيعاً من بريطانيا التي كانت تسعى إلى تكتيل العالم العربي تحت هيمنتها لمواجهة المخططات الروسية ولإحكام قبضتها على الشرق الأوسط إلا أنها لقيت معارضة قوية من جانب السوريين الحريصين على نظامهم الجمهوري ومن اللبنانيين الذين كانوا حريصين على استقلالهم ومن الملك عبد العزيز آل سعود الذي كان يخشى خطر المشروعات الهاشمية على مملكته الوليدة.. يضاف إلى هذا أن مصر التي خلعت عليها زعامة الجامعة العربية كانت تخشى أن يؤدي تحقيق المشروع إلى المساس بزعامتها وعزلها عن المشرق العربي، ولهذا شكلت مع الملك السعودي ومع الرئيس السوري شكري القوتلي محوراً سياسياً استطاع تجميد مشروع سوريا الكبرى الذي أدى إلى شك الدوائر العربية في نوايا الملك عبد الله الذي حاول جهده أن يصوره على أنه منطلق نحو الوحدة العربية الشاملة.

والبحث مبني أساساً على وثائق محفوظات وزارة الخارجية البريطانية المودعة في دار السجلات العامة بلندن.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54417

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law