Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :7 العدد : 39 1986      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

المواقع الإسلامية المندثرة في وادي حلي ( ق 3 - 9هــ / 9 - 15 م )

المؤلف : أحمد بن عمر الزيلعي

 

     تحتوي تهامة أو الشريط الساحلي للبحر الأحمر عدداً كبيراً من المواقع الإسلامية الغنية بمخلفاتها الأثرية، وتراثها الحضاري، ومن هذه المواقع تلك التي كانت تقوم على ضفاف وادي حلي، وفي دلتاه الخصبة. فقد عرف حلي في المصادر العربية الميسورة منذ القرن الثالث الهجري / والتاسع الميلادي على أساس أنه محطة، وأكثر من المحطات التي تقع على طريق الحج اليمنية إلى مكة المكرمة. ويقصد بحلي في تلك الفترة الوادي أو الأقاليم، ولكن منذ النصف الثاني للقرن الرابع الهجري / والعاشر الميلادي ظهر في هذه المصادر ذكر مدينة حلي ابن يعقوب التي يعتقد بأنها كانت العاصمة المركزية للوادي أو للأقاليم بأسره، وقد نسبت هكذا إلى ابن يعقوب، ولعله كان من أجداد الأسرة الحاكمة بها، أو من الشخصيات البارزة التي لعبت دوراً كبيراً في الحياة المدنية.

      ويعتبر هذا البحث محاولة متواضعة لتحقيق موقع مدينة حلي ابن يعقوب، وذلك بالاستدلال عليه من الإشارات القليلة التي وردت في المصادر العربية الميسورة، وبعض كتب الرحلات الحديثة، ثم القيام بزيارة ميدانية إلى أطلال المدينة المذكورة، حيث ساعدت هذه الزيارة على تحديد موقعها الطبيعية ومن ثم تقديم وصف دقيق لهذا الموقع، وما يحتويه من مخلفات أثرية.

       ويشمل البحث أيضاً مواقع إسلامية أخرى، اشتهرت بجانب مدينة حلي ابن يعقوب خلال هذه الفترة منها : ميناء حلي الذي كان يعرف فيما مضى باسم عازب، ويعرف في الوقت الحاضر باسم الرديني نسبة إلى شخص مات ودفن به، وغلب اسمه على هذا الموقع فيما بعد، وقوز الشاهد الذي كان مقر أسرة بني الطواشي العريقة، ويقع في منطقة نفوذ بني حرام، حكام حلي. وإلى الشرق منه بقليل موقع خرّيان، وبه أكبر وأقوى الأماكن الحصينة في وادي حلي التي لا تزال معالمها واضحة حتى اليوم. وأخيرا جزيرة جبل الصبايا، وهي تتبع وادي حلي في الماضي والحاضر، وبها بعض المواقع الإسلامية المندثرة والمقابر المهجورة. وقد أمكن القيام بزيارة ميدانية غطت جميع المواقع الإسلامية الحلوية التي يشملها هذا البحث، حيث تم إجراء مسح أثري لهذه المواقع شمل تحديداً أمكنتها، وتحقيق معالمها الأثرية، وتقديم وصف دقيق لها، مدعماً بعدد من الخرائط والصور التوضيحية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54364

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law