Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :8 العدد : 42 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

وثائق جديدة عن حملة سنان باشا إلى اليمن سنة 986 هـ / 68 - 1569 م.

المؤلف : محمد عيسى صالحية

 

يزخرأرشيف رئاسة الوزراء بإستانبول بعدد كبير من الوثائق المتعلقة بأوضاع الولايات العربية التي خضعت للسيطرة العثمانية، غير أن عدد المترددين على الأرشيف من الباحثين العرب وحتى الأجانب ( مستشرقين وغيرهم ) يظل محدوداً، بسبب المعاناة المفروضة على الباحثين والمتمثلة بدقة وصعوبة العمل في هذه الميادين. وخلال السنوات 1982- 1985 دربت نفسي على العمل في ميادين الوثائق العثمانية، بدأتها بنشر وثائق حملة ســنان بــــاشا 976هـ / 1568 -979 هـ / 1572م. وأعمل الآن في إعداد وتجهيز أكثر من 50 وثيقة ستنشر قريباً إن شاء الله تعالى.

إن حملة سنان باشا ذات أهمية خاصة في التاريخ اليمني خاصة والتاريخ العثماني عامة؛ لأنها وقعت في ظروف كانت الدولة العثمانية تعاني صعوبات في المجالين العسكري والاقتصادي حتى بات أمر التخلص من السيطرة العثمانية ممكناً في بعض الولايات العربية مثل اليمن، فجاءت الحملة لتعيد الحسابات من جديد .

كان عدد الوثائق المنشورة في البحث ستاً وعشرين وثيقة، وقعت في مجموعتين، المجموعة الأولى، أربع عشرة وثيقة تناولت إعداد وتجهيز الحملة، وقد نشرتها كما يقتضي أسلوب النشر العلمي في مثل هذه الحالة، وحللت مادتها العملية مركزاً في التحليل على القضايا الجديدة التي طرحتها الوثائق، وكانت تلك القضايا إما إضافات جديدة لما هو معروف عن الحملة، ولم تشر إليها المراجع والمصادر العربية أو الأجنبية مطبوعة كانت أم محفوظة، أو صححت بعض المعلومات التي تناقلتها المصادر بدون تدقيق. وضمت المجموعة الثانية اثنتي عشرة وثيقة، نشرتها كما فعلت في المجموعة الأولى، وقفيت بتحليل مادتها العلمية، متناولاً، أوضاع الجند في اليمن والمظالم العثمانية في اليمن كما أملتها الوثائق، ثم الإحصاءات العثمانية في اليمن والإدارة والتنظيم.

لقد كانت المعلومات التاريخية التي طرحتها الوثائق جديدة في بابها، بل وكشفت جوانب من سياسة العثمانيين في اليمن، ما كان لنا إدراكها بدون الوثائق.

لقد حاولت أن يكون نقل الوثائق من اللسان العثماني إلى اللسان العربي قريباً إلى منهج الكتابة في ذلك العصر، وتطلب ذلك قراءة ودراسة العديد من كتب الأدب العربي في ذلك العصر، ثم إني نجحت في تصوير وثائق وسجلات المحكمة الشرعية في نابلس، ودرست السجلات العثمانية، واستعرت العديد من سجلات دائرة شيخ الإسلام في إستانبول ( دائرة الإفتاء اليوم )، وعشت العصر بأسلوبه حتى كانت الوثائق بالصورة المنشورة، وأما لتحليل الوثائق، فقد درست العديد من المراجع الأجنبية وخاصة المثبتة في قوائم المراجع حتى جاء التحليل جديداً ومضيفاً مادة تاريخية إضافة حقيقية لما هو منشور حول الحملة، ونأيت بالكتابة عن التكرار لما هو في المراجع إلا بالقدر المحدود الذي تقتضية ضرورات البحث، وقديماً قالوا : «لا تاريخ بدون وثائق».

فإن أحسنت فهذا ما قصدت والإ فلنا أجر المجتهد.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54364

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law