Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :12 العدد : 73 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

بنو سليمان - حكام المخلاف السليماني وعلاقاتهم بجيرانهم ( بعد عام 393 هـ/ 1002 م - 3م - 626 هـ/ 1228 - 9م ).

المؤلف : أحمد بن عمر الزيلعي

 

يتناول هذا البحث إحدى فترات حكم الأشراف السليمانيين لمنطقة تقع في جنوب غرب المملكة العربية السعودية وشمال اليمن. هذه المنطقة كانت تعرف فيما مضى باسم المخلاف السليماني، نسبة إلى سليمان بن طرف الحكمي، أحد حكام المخلاف الأوائل، ويعرف الجزء الأكبر منها حالياً باسم مقاطعة جازان، وقد بدأ وجود الأشراف السليمانيين في هذه المنطقة على هيئة استيطان، ثم تمكنوا من الاستقلال بها ابتداء من حوالي القرن الخامس الهجري/ الحادي عشر للميلاد وحكموها فترة امتدت أكثر من مائتي سنة، اتسمت بكثير من الصراعات الداخلية والخارجية التي مهد بعضها لدخول النفوذ الأيوبي إلى بلاد اليمن.

أما علاقات هذه الأسرة بجيرانها فكانت على درجات متفاوتة؛ ففي حين كانت هذه العلاقات جيدة مع حلفائهم وجيرانهم بني نجاح في زبيد، كانت سيئة مع الصليحيين في صنعاء وبني مهدي في زبيد أيضا، وأقل سوءاً مع الأئمة الزيدية في صعدة ونجد اليمن. بحيث كانت علاقات هؤلاء الأئمة مع بني سليمان غير مستقرة تبعاً لموقف الأخيرين من ملوك بني أيوب في المنطقة.

ويتضمن البحث أيضا تصحيح بعض الأخطاء التاريخية التي وقع فيها المؤرخون والباحثون المحدثون فيما يتعلق بنسب الأشراف السليمانيين، ومناطق نفوذهم والبدايات الأولى لظهورهم على المسرح السياسي في المخلاف والحجاز، ثم اضمحلال حكمهم، علاوة على بعض الأخطاء التاريخية الأخرى التي ركز البحث على محاولة تصحيحها ومعالجتها معالجة نقدية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54367

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law