Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :17 العدد : 113 1996      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الجذور التاريخية للأسرة الأموية

المؤلف : إحسان صدقي العمد

 

تناول هذا البحث الجذور التاريخية للأسرة الأموية، باعتبارها أسرة قرشية أصيلة تنتمي إلى أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي مؤسس الكيان القرشي الموحد، كما بحث الدور الذي لعبته هذه الأسرة سياسياً واقتصادياً قبل الإسلام، حيث نافست بعض بيوتات قريش، وبخاصة أبناء عمهم الهاشميون، على الاستئثار بمراتب الشرف داخل مكة وخارجها، وساهم الأمويون مع زعماء قريش بمن فيهم بنو عبد مناف في الحفاظ على الكيان القرشي المرموق بين القبائل العربية الأخرى، وتأمين تجارتها داخل الجزيرة العربية وخارجها بما عرف بإيلاف قريش.

وقد مهّد هذا الدور المهم إلى بروز مكانة الأسرة الأموية في قريش قبيل الإسلام.

وتطرق البحث بعد ذلك إلى بني هاشم أقربائهم ومنافسيهم. حيث كان للأمويين مواقف مختلفة تجاه الدين الجديد تتفاوت بين مؤيد ومترِّبص ينتظر تبلور الوضع، في حين عاداه منهم آخرون مع سائر قريش، لأنهم اعتبروا الإسلام خطراً على زعامتهم ومصالحهم التجارية. حتى إذا انتصر الإسلام وفتحت مكة، وانتشرت الدعوة الإسلامية في جزيرة العرب، أقبل بقية الأمويين مع القرشيين على الدخول في الإسلام، وسخروا قدراتهم الإدارية والعسكرية في خدمة الدين القويم والدفاع عن دولته، بهدف استعادة مكانتهم المرموقة السابقة في الوضع السياسي الجديد. وقد استخدم الرسول الكريم - صلى الله عليه وسلم – وأبو بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان عدداً غير قليل من الأمويين في إدارة الدولة الإسلامية لكفاءتهم، وساعدهم ذلك بالإضافة إلى التطورات السياسية التي أعقبت اغتيال عثمان، على تحقيق تطلعاتهم في تولي الخلافة. وقد كان لهذه الخطوة عدة نتائج مهمة ومتباينة في عصر الخلافة الأموية خاصة، ومسار التاريخ العربي الإسلامي عامة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56429

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law