Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :19 العدد : 136 1999      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

وعد بلفور في الوثائق البريطانية 1922 - 1923 : رؤية جديدة لخلافات قديمة .

المؤلف : سحر سليم الهنيدي

 

     عندما أعلنت وزارة الخارجية البريطانية عن وعد بلفور في نوفمبر 1917، لم تكن السياسة التي ينطوي عليها ذلك الوعد واضحة تماماً، وقد أدى هذا الغموض المتعمد في العبارات إلى الإرباك والتشويش. وعندما فازت حكومة المحافظين في الانتخابات في أواخر عام 1922، وكانت السياسة المؤيدة للصهيونية في لندن آخذة بالأفول، تعرضت الحكومة لضغوط قوية من البرلمان والصحافة لتفسير معنى وعد بلفور. في هذه الظروف أخذت وزارة المستعمرات، التي كانت مسؤولة عن فلسطين منذ عام 1921، على عاتقها البحث في جذور تلك المسألة للوصول إلى حل نهائي حولها، وكانت نتيجة ذلك التنقيب والبحث ظهور أول تفسير رسمي لمعنى وعد بلفور يصدر عن الحكومة البريطانية، بعد خمس سنوات من إعلانه.

      في هذه الدراسة سوف نلقي بعضاً من الضوء على تلك المسألة المثيرة للجدل، بناء على وثائق  وزارة المستعمرات في 1922 - 1923، التي أظهرت أن وزارة الخارجية البريطانية ليس في حوزتها أية وثائق تذكر حول كيفية نشوء ذلك الوعد.

     وفي ضوء ذلك الاكتشاف المثير، اجتهدت « دائرة الشرق الأوسط » في وزارة المستعمرات بتدوين كل ما تمكنت من الحصول عليه من ذاكرة أولئك الذين شاركوا في صياغة وعد بلفور بغية الوصول إلى تصور عن الأسباب التي دعت الحكومة البريطانية عام 1917 إلى إعلانه. ومن هنا تذهب هذه الدراسة إلى أن التفسير الذي صدر عن وزارة المستعمرات في أوائل العشرينيات كان أكبر أهمية من وعد بلفور نفسه، فعلى أساس ذلك التفسير الرسمي وبناء على نصيحة وزارة المستعمرات اتبعت الحكومة البريطانية سياسة التمسك بالسياسة الصهيونية في وقت كانت فيه الظروف مناسبة للرجوع عن تلك السياسة، مما كان له تأثير بعيد المدى في مستقبل المنطقة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56445

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law