Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :22 العدد : 176 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تحف زجاجية وبللورية من عصر الأسرة القاجارية : دراسة أثرية فنية لنماذج من القرن 13هـ/19م.

المؤلف : حسن محمد نور عبد النور

 

   في هذه الدراسة نشر علمي لأربع عشرة تحفة زجاجية وبللورية من عصر الأسرة القاجارية، وهذه المجموعة محفوظة بالمتاحف المصرية، ولم يسبق نشرها أو دراستها من قبل، وتكمن أهميتها في أن خمس تحف منها تحمل تاريخ صناعتها، وتحفتين تحملان كتابات فارسية عن مكان الصناعة أو اسم من صنعت له التحفة، وتحفتين منفذاً عليهما شعار آل قاجار، وهو رسم الأسد رافعاً السيف بيمينه، ومن خلفه قرص الشمس، وأربع تحف حليت بصورة شخصية لناصر الدين شاه الحاكم الرابع من الأسرة القاجارية، ومعه شعار آل قاجار أو التاج الملكي. أي أن مجموعة الدراسة مؤكدة النسبة للعصر القاجاري بما عليها من طابع الرسمية المشار إليه. وقد تمت دراستها بوصف ما عليها من أساليب زخرفية وقراءة ما عليها من كتابات، وتصحيح بعض القراءات الخطأ، وإجراء المقارنات مع بعض النظائر من التحف المنشورة من قبل، لنسبتها إلى مراكز صناعتها وتأريخها بدقة.

     ثم تتبعت الدراسة تاريخ فن صناعة الزجاج في إيران قبل العصر القاجاري وإبانه من خلال ما كتب المؤرخون والرحالة، ومن خلال رسوم طرز التحف الزجاجية في التصوير الإيراني، ثم التعريف بزجاج بوهيميا المصدر للشرق الإسلامي، لمعرفة المحلي من المستورد من التحف التي شملتها الدراسة.

     كذلك وضحت الدراسة الأساليب الصناعية للتحف التي تنشر فيها للمرة الأولى، بالتفريق بين المواد الخام المصنوعة منها، وطريقة صناعتها، وطرق تنفيذ زخارفها، ثم توضيح العلاقة بين الشكل واللون والوظيفة.

     وانتهت الدراسة بخاتمة عن أهم نتائج البحث، كما ذيلت بملحقين يوضح الأول منهما أماكن حفظ التحف، وأرقام سجلها، ومقاساتها، وحالتها من الحفظ، ويوضح الثاني أماكن صناعتها، وتواريخ صناعتها، مع تزويد الدراسة بـ (33) لوحة و(38) شكلاً توضيحياً.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54393

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law