Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :4 العدد : 16 1983      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مفهوم التفسير في العلم ( من زاوية منطقية )

المؤلف : عزمي موسى إسلام

 

- يتناول هذا البحث مفهوم التفسير كما هو مستخدم لدى العلماء وفلاسفة العلم، لكنه يقتصر في هذا التناول على وجهة نظر واحدة فقط، وهي وجهة النظر المنطقية، ومن ثم موضوع التفسير من خلالها.

- ويبدأ هذا البحث في التمهيد بمحاولة تحديد معنى التفسير بعامة وفي العلم بخاصة، ومن ثم التفسير العلمي ووجهات النظر المتعلقة به.

- ثم يتناول البحث أهم موضوعات التفسير العلمي ( الظواهر والقوانين والنظريات) فيبدأ بتفسير الظواهر منتهياً إلى تفسير القوانين والنظريات العلمية، بحيث يتم ذلك كله من خلال التحليل المنطقي للتفسير في العلم - سواء من الناحية الصورية الاستدلالية، أو الناحية الاستقرائية - وكيفية البرهنة علية من خلال حجة منطقية تستوفي شرط صحة Validity البنية صورياً، وشرط صدق Truth القضايا التي تكون الحجة الاستدلالية.

- ولتوضيح معنى الحجة الاستدلالية في التفسير يعرض البحث عرضاً تحليلياً نقدياً لأهم النظريات المعاصرة في هذا الصدد وهي نظرية كارل همبل في التفسير بنموذجيها: الاستدلالي العقلي، والاستقرائي الاحتمالي.

- ثم يتم التعقيب في البحث على هذه النظرية بتحليل كيفية إثبات التفسير موضحاً نظرية مهمة في فلسفة العلوم المعاصرة، وهي نظرية إمكان التكذيب Falsifiability، وكيف يمكن استخدامها وتطبيقها في إثبات التفسير.

- وينتهي البحث إلى تناول التفسير في حالة القوانين والنظريات العلمية بوصفها - في نهاية التحليل - تعميمات تجريبية، كما يركز البحث أخيراً على أهم العوامل التي تجعل من النظريات شيئاً غير كاف قي التفسير، مثل عدم الاتساق، والغموض، والتعبير عن تحصيل الحاصل، وغير ذلك.

- أما عن المنهج المتبع في هذا البحث فهو منهج تحليلي، نقدي، مقارن.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54367

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law