Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :6 العدد : 28 1985      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مشكلة التأويل العقلي عند مفكري الإسلام في المشرق العربي وخاصة عند ابن سينا

المؤلف : سعيد زايد

 

فرق البحث بين التأويل والتفسير ووضح نشأة التأويل في الفكر الإسلامي.

ثم تحدث باختصار عن تأويل المعتزلة بصدد الأصلين الأولين من أصولهم الخمسة وهما : التوحيد والعدل. وذكر بعد ذلك نبذة عن تأويل الأشعرية و كيفية معارضتهم للمعتزلة. وانتقل إلى تأويل الغزالي وعرض باختصار لقانونه في التأويل، الذي يحدد فيه من يجوز له سلوك هذا المنهج ومن لا يجوز له ذلك. ثم لخص رأي الكندي ورأي الفارابي الذي يرى أن التأويل ينبغي أن يقصر على الخاصة من أهل العلم، وأبرز تأويلاته للأمور التي تدخل في باب السمعيات.

وفي الفصل الثاني بسط الحديث عن تأويل ابن سينا الذي أراد به التوفيق بين الفلسفة والدين، وبين أن لتأويله وجهين: تأويل الحقائق الدينية بما يتفق مع الآراء الفلسفية، أو إخضاع الحقائق الدينية للآراء الفلسفية. ثم أوضح آراءه في النفس، ووجود الله وصفاته، وأورد تأويله لسورة الإخلاص، وكذلك رأيه في صفات المعاني الأخرى ، كالعلم والحياة والإرادة والقدرة والسمع والبصر والكلام، وتأويله لموضوع قدم العالم، وتأويله للشر، ثم تأويلاته عند الكلام عن النبوة وضرورتها وطبيعتها، وعن معجزات النبي صلى الله عليه وسلم .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54417

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law