Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :12 العدد : 75 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أفلاطون ..... والمرأة

المؤلف : إمام عبد الفتاح إمام

 

السؤل الذي يطرحه هذا البحث هو: أحقاً كان أفلاطون نصيراً للمرأة ؟

أهو أول فيلسوف دعا إلى المساواة بين الجنسين؟! أسئلة وصفت بأنها « لغز محير» !

         ينقسم البحث إلى بابين : يدور الأول حول « المرأة في المجتمع اليوناني » حيث يعرض للخلفية الثقافية التي عاش فيها أفلاطون وللتراث السائد في عصر الأبطال وفي العصر الكلاسيكي معاً وهو يتلخص في « كراهية المرأة »!

        ونبـدأ في الباب الثاني في دراسة أفكـار أفـلاطـون عـن المـرأة في ثـلاثـة فصـول « المرأة في محاورة الجمهورية » نتحدث فيه عن المجتمع المثالي الذي أراده أفلاطون وعن صفوة الحراس التي اختارها لتحكم هذا المجتمع، وحرم عليها الملكية لأنها مصدر الشقاق والتنافر، ومع اختفاء الملكية الخاصة اختفت الأسرة ومعها دور المرأة التقليدي، ويحتار أفلاطون في أمر المرأة بعد إلغاء دورها التقليدي كربة منزل وأم .. إلخ. فيحيلها إلى « رجل »!

        وفي الفصل الثاني ندرس « المرأة في محاورة القوانين » حيث تتأكد القضية السابقة، فعندما يسمح أفلاطون بعودة الملكية الخاصة تعود الأسرة، وبعودتها ترتد المرأة إلى وظيفتها السابقة « ربة منزل »!

         وفي النهاية نتحدث عن الحب الأفلاطوني الشهير الذي وصف خطأ بأنه « حب عذري » بين الرجل والمرأة، والصحيح أنه ضرب من التسامي بالجنسية المثلية فقد كره أفلاطون الجسد واعتبره سجناً للروح، ومن ثم فهو الصداقة بين الرجل والرجل!

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54417

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law