Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :12 العدد : 78 1992      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دوّار الشعب لم يعد موجوداً : بحث في الوجود

المؤلف : شفيقة بستكي

 

    يعالج البحث مشكلة تحليل القضية التي تتضمن نفياً مقيد الزمان لوجود المفرد. وتكون القضية « دوّار» الشعب لم يعد موجوداً، بوصفها ممثلاً لهذا النوع من القضايا موضوع المناقشة. وتحقيقاً لهذا الهدف، يقسم البحث إلى جزأين :

    يختص الجزء الأول بمعالجة مسألة ما إذا كان « دوّار الشعب» علم اسم أم وصفاً محدداً، في إطار اتجاهين بارزين، في الفلسفة المعاصرة، وهما : نظرية المباشرة، والنظرية الوصفية.

    يبدأ الجزء الأول بمناقشة أولية للمحتوى الإخباري للقضية التي يطلب تحليلها، وذلك في إطار ثلاث حجج، تستعمل في دعم رد التعبير « دوّار الشعب» إلى وصف محدد. وتتضمن هذه المناقشة طرح فكرة أساسية تخالف ما هو متعارف عليه في الأوساط الفلسفية المعاصرة، وهي أن مسألة ما إذا كان دوار الشعب اسماً أم وصفاً، مشكلة مستقلة عن مسألة ما إذا كان الوجود محمولاً من المستوى الأول.

    يختص الجـزء الثانـي من البحث بمسألـة محمل الوجود. وتدور مناقشة هذا الموضوع، في إطار اتجاهين بارزين في أدبيات الفلسفة المعاصرة، لإثبات ودحض أن يكون الوجود محمولاً من المستوى الأول، وهما: الاتجاه الذي يدعمه كل من بارسونز Parsons وميللر Miller ، والاتجاه الذي نجده في فلسفة فريجة ورسل ويتمثل امتداداً لرفض اعتبار الوجود محمولاً حقيقياً من الدرجة الأولى عند كانت.

تستعمل حجج ارمسترونج Armstrong ضد الخواص السالبة في إثبات : أن القول « الوجود محمول من المستوى الأول » لا يستلزم القول «عدم الوجود محمول من المستوى الأول».

وبهذا تستبعد جميع النتائج السلبية.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54398

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law