Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :13 العدد : 88 1993      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

النظرية النقدية لمدرسة فرانكفورت : تمهيد وتعقيب نقدي

المؤلف : عبدالغفار مكاوي

 

هذا البحث عرض تمهيدي ونقدي « للنظرية النقدية » لمدرسة فرانكفورت التي أثرت تأثيراً كبيراً في المناقشات الفلسفية والاجتماعية في الثلاثين سنة الأخيرة.

وهو ينقسم إلى قسمين : في القسم الأول يتناول المؤلف مفهوم النقد بوجه عام وعند أعضاء مدرسة فرانكفورت بوجه خاص، ومشكلة تسميتها بالنظرية النقدية الجدلية أو بمدرسة فرانكفورت، وجذورها الفلسفية والتاريخية وأهم العوامل السياسية والثقافية التي ساهمت في تكوينها، وأبرز أعضائها من الجيل الأول والجيل الثاني، والسمات الأساسية التي تميزها بوصفها حركة نقدية حاولت تجديد الماركسية التقليدية- متأثرة في ذلك بمخطوطات ماركس الاقتصادية والفلسفية لعام 1844 . وبعض فلسفات العصر كفلسفة الظاهرات - الفينومينولوجيا- وفلسفة الحياة والوجودية، والتشاؤم الحضاري منذ أواخر القرن التاسع عشر وطوال الحربين العالميتين، وأزمة الفكر والتطبيق الماركسي بجانب أزمة الفرد الأوروبي في ظل المجتمعات الشمولية والصناعية المتقدمة، سواء كانت شيوعية أو رأسمالية - حتى لقد اتهمت من جانب أغلب نقادها بأنها ماركسية مثالية ووجودية أو رومانسية وصوفية.

ويناقش البحث بعض المفاهيم والمشكلات التي اهتمت بها النظرية النقدية « كالتشيؤ» والاغتراب، والعقلانية الأداتية أو التقنية، والمفهوم الجدلي « للتنوير»، ونقد أنظمة المعرفة- كالوضعية والبراجماتية- المرتبطة بالمصالح الطبقية والأهداف القمعية والتسلطية. ويختتم هذا القسم بنقد شامل للنظرية النقدية، مع بيان جوانبها الإيجابية والسلبية، ولا سيما العجز عن تقديم نسق نقدي محكم، وإخفاق البدائل « اليوطوبية» عن الواقع المتناقض الذي ثاروا عليه.

أما القسم الثاني من البحث فيقدم تعريفاً موسعاً بحياة وأعمال أهم أعضاء مدرسة فرانكفورت، وهم ماكس هوركهْيمَْ، وتيودور فيزنجروند أدورنو، وهربرت ماركوزه، ويورجين هابرماس، بالإضافة إلى اثنين من أهم الفلاسفة الذين كان لهم تأثير كبير عليهم، وهما جورج لوكاتش وإرنست بلوخ.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54417

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law