Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :20 العدد : 145 2000      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مكانة الخيال في نظرية المعرفة عند ابن سينا

المؤلف : برهان بن يوسف مهلوبي

 

تسعى هذه الدراسة إلى تأكيد تقصي العمق المعرفي في النص الفلسفي السيناوي، من خلال مفاهيم خيالية موسوعية تتمايز بن حسية ومفارقة، بين أبستمولوجية ورمزية خلاقة، عرضها ابن سينا في موسوعته المعرفية ( الشفاء)، وفي موسوعته الطبية ( القانون)، وفي كتاب العلم، وكتب : الإشارات والتنبيهات، والنجاة، وفي رسائله وقصصه الرمزية، وشعره.

يتميز ابن سينا في نظريته عن مفهوم الآخرة، والتي تجلت بشكل خاص في تخيله لمصير النفس الناطقة المفارقة لبدنها الأرضي، وما ينتظرها من ثواب أو عقاب، ويتبوأ ابن سينا موقعاً متميزاً في تاريخ الفلسفة بتأسيسه نظرية النبوة القائمة على تصور حدث خيالي خلاق، وتجلت هذه النظرية في اتجاهين متباينين عند كل من القديس توما الأكويني، وابن ميمون. وعلى الرغم من أهمية أفلوطين باعتباره مؤسساً لنظرية الفيض، وخيال المعلم الثاني الفارابي، الذي عرب هذه النظرية، إلا أن الفضل الأكبر يعود إلى خيال ابن سينا الذي استطاع أن يغنيها بإعادة صياغتها.

هذه الدراسة، سمحت لنا باكتشاف أهمية الخيال في نظرية المعرفة عند ابن سينا؛ لأن المعرفة الحسية لا يمكنها من غير الخيال إدراك جزئيات عالم الكون والفساد، ولأن العقل لا يمكنه إدراك المعقولات ومعرفة الكليات في حال غياب الخيال.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54417

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law