Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :22 العدد : 175 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تطور مفهوم اليقين في فلسفة أفلاطون ( حتى فيليبوس )في ضوء العلاقة بين نظريتي الوجود والمعرفة عنده

المؤلف : عزت قرني

 

       تعتمد هذه الدراسة على مبدأ تفسيري أساسي يرى أن نظرية المعرفة عند أفلاطون تابعة تماماً لنظرية الوجود عنده، وهو ما يجسده مبدأ « موضوعية المعرفة »، بحيث إن خصائص موضوع المعرفة تحدد خصائص تلك المعرفة. وهكذا، فعندما تخضع نظرية الوجود الأفلاطونية لتغييرات جذرية في محاورة «السفسطائي» الحاسمة، فإن معالم نظرية المعرفة تتغير بشكل بارز هي الأخرى، في مقابل ما كانت عليه في «فيدون» و«الجمهورية».

      هذه الدراسة تقوم بالتتبع التفصيلي لمفهوم اليقين، ابتداء من محاورة « مينون» بخاصة في « فيليبوس»، وتبين أن اليقين قد اتخذ حيناً شكل « الحدس العقلي» في محاورات مرحلة النضوج، ثم اتخذ حيناً آخر، شكل «المعرفة الدقيقة بوسيلة القياس»، في المحاورات الأخيرة من إنتاج أفلاطون. وهي تفسير هذا التحول ليس فقط باستخدام مبدأ التفسير المشار إليه؛ بل وكذلك باكتشاف أن التأمل الأفلاطوني قد خضع، على امتداده، لتيار « حدسي» من جهة وتيار «رياضي» من جهة أخرى، وهما يجتمعان ويتجاوران حيناً، في « فيدون» أو ينتصر الواحد منهما ويسود حيناً بعد حين، هذا في « الجمهورية» والآخر في « فيليبوس».

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54397

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law