Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :22 العدد : 179 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

فلسفة ابن باجة واتجاهه النقدي

المؤلف : بركات محمد مراد

 

أصبح من نافلة القول سبق علماء الإسلام وفلاسفته إلى إبداع اتجاهات نقدية في وقت مبكر، ونجدها واضحة عند كثير من الأدباء والعلماء والفلاسفة، بل إننا حتى لنجدها عند كثير من علماء الأصول مثل ابن تيمية حين ينقد منطق أرسطو في مؤلفه «نقض المنطق» و «الرد على المنطقيين» وقد سبقه إلى ذلك الإمام الغزالي في مؤلفيه «تهافت الفلاسفة» و «فضائح الباطنية»، وابن رشد في رده على الغزالي في مؤلفه «تهافت التهافت».

وإذا كانت الاتجاهات النقدية واضحة وبارزة عند فلاسفة المشرق ومفكريه، فإنها ستكون أكثر وضوحاً عند فلاسفة المغرب بدءاً من ابن باجة وانتهاء بابن رشد.

فمن دراسة مؤلفات ابن باجة ورسائله نجده يؤسس اتجاهاً نقدياً واضحاً في الفلسفة، يتنامى عند ابن طفيل، كما هو واضح في مؤلفه « حي بن يقظان». ويكتمل مذهبا فلسفيا عند ابن رشد، كما هو واضح في مؤلفيه المهمين « فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال» و «تهافت التهافت» الذي ينقد فيه المتكلمين عامة والصوفية خاصة، ويتوقف طويلا في نقده لأبي حامد الغزالي.

ومن أجل دراسة الجهاز النقدي الدقيق عند ابن باجة - موضوع بحثنا - آثرنا دراسة فلسفته، في جانبها المعرفي والميتافيزيقي، خاصة وأنه يمثل محور هذه الفلسفة التي تتوجه بشكل أساسي إلى الإنسان، ذلك التوجه الذي نجده واضحا فيما بعد عند كل من ابن طفيل وابن رشد وبقية فلاسفة المغرب.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56425

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law