Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :14 العدد : 95 1994      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

فنومنولوجية الاتصال الوجاهي : دراسة في فلسفة الاتصال

المؤلف : عبد الله بن مسعود الطويرقي

 

فلسفة علم الاتصال المعاصر يمكن النظر إليها من خلال المحورية الابستمولوجية للفعل الاتصالي للتفاعل الإنساني، فالفعل الاتصالي كأنموذج للاتصال من الضروري أن يتشكل أساساً في ومن خلال عمليتي الإدراك والتعبير. إن الاتصال الإنساني في واقعة لا يتم إلا في إطار الوعي، ولذلك نجد أن فلسفة الاتصال من الضروري أن تسائل بنية الوعي فيما إذا كنا نرغب في التوصل إلى فهم ابستمولوجي لجوهر الاتصال الإنساني، وفي هذا العمل يحاول الباحث أن يقدم منظوراً فنومنولوجياً للاتصال يطرح من خلاله تصورات كل من أدموند هوسرل- وموريس ميرلوبونتي للفعل الاتصالي.

ومن أجل التوصل إلى فهم لتركيبة الاتصال، يستعرض الباحث المنهج الفنومنولوجي والذي يمكن من خلاله تفكيك عناصر التركيبة الاتصالية المتمثلة في: الوعي- الإدراك- التعبير- والمعنى. الأمر الذي يقودنا في النهاية إلى التعرف عن قريب على ابستمولوجية الفعل الاتصالي البينشخصي ( لفظياً وجسدياً). وينقسم هذا العمل إلى جزأين رئيسين : الأول يستعرض المنهج الفنومنولوجي كنظرية، والثاني يتناول الاتصال كحالة تطبيقية للمنهج الفنومنولوجي من خلال توصيف- تقليص- وتفسير الفعل الاتصالي.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54417

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law