Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :3 العدد : 11 1982      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

البيئة والسلوك

المؤلف : طلعت منصور

 

        تمثل الدراسة العلمية للعلاقة بين السلوك والبيئة ( البيئة الطبيعية والبيئة المشيدة ) موضوع علم النفس البيئي هو ميدان جديد للعلوم النفسية يعكس تعاظم المشكلات البيئية في عالمنا المعاصر وتفاعل هذه العلوم مع غيرها من العلوم المعنية.. ورغم أن علم النفس قد أفرد مكانة كبيرة للمحددات البيئية في تفسير الظاهرة النفسية، إلا أن علم النفس البيئي لم يظهر إلا منذ عقد من الزمان تقريباً.

       يتميز علم النفس البيئي بعدة خصائص وهي: التركيز على دراسة العلاقة بين البيئة والسلوك كوحدة كلية، أن البحث العلمي في هذا الميدان أكثر توجها نحو المشكلات، يأخذ هذا العلم باتجاه المعرفة المتكاملة، ويتبنى المنهج العلمي الشمولي في استخدام ما هو متاح من طرق البحث في دراسته لمشكلة ما، وثمة تقارب وثيق الصلة بين ميداني علم النفس البيئي وعلم النفس الاجتماعي.

      يولي البحث العلمي في هذا الميدان لبعض المؤثرات البيئية، كالضوضاء والحرارة والتلوث والازدحام وغيرها من المشكلات البيئية المعاصرة، اهتماما ًخاصاً. وتركز الدراسة الحالية على نموذجين من هذه المؤثرات ( الضوضاء وتلوث الهواء) - طبيعتها ومترتباتها الفسيولوجية والسلوكية.

     وتعـرض هــذه الـدراسـة لاستراتيجيــة المواجهــة السلوكية الفعالة للبيئة في جانبين متكاملين: أولاً: تعديل السلوك مواءمة للبيئة، وذلك باستخدام طرق التدعيم كما طورها علم النفس - التدعيم الإيجابي، التدعيم السلبي، التدعيم بالعقاب، والتدعيم بالتغذية المرتدة - وما بين هذه الطرق من تكامل. ثانياً: تعديل البيئة ملاءمة للسلوك، وذلك بالتصميم البيئي القائم على السلوك بوضع المحكات السلوكية في تعديل البيئة في المحل الأول.

ورغم ما حققه هذا الميدان الناشئ من إسهامات علمية، إلا أن التوجه السلوكي في دراسة البيئة مازال بحاجة إلى المزيد من الدراسة، وخاصة من حيث تطور التنظير وطرق البحث في تناول موضوعاته، وليكون أكثر وظيفية وتوجيهية نحو معالجة المشكلات البيئية الملحة في عالم اليوم.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54397

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law