Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :5 العدد : 24 1984      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مفاهيم العلاج النفسي الأسري وأنماط التفاعل داخل الأسر المريضة ( النشأة والتطور )

المؤلف : حامد عبد العزيز الفقي

 

اهتمت هذه الدراسة بتوضيح العلاج النفسي الأسري وأنماط التفاعل المرضي بين أعضاء الأسر المريضة، ولتحقيق ذلك أوردت مقدمة تحدد معنى العلاج النفسي الأسري وما تقتضيه النظرة الحديثة إلى المرض الأسري من تطوير وتغيير في أساليب العلاج التقليدية بعد أن أصبحت العلاقات الأسرية تعتبر مكمن الداء ومحور العلاج.

لقد تم توضيح أسباب الاهتمام بالعلاقات الأسرية وتنوع الدراسات التي تناولها وتعدد أهدافها وتأثيرها على نمو الشخصية بمظاهره المختلفة، كما تم تحديد أهداف العلاج الأسري وهي تحقيق التوازن والانسجام في العلاقات الأسرية وتنمية القيم الإيجابية بين أعضاء الأسرة وتهيئة الجو المشبع الذي يسمح بنمو الشخصية السوية.

لقد عرضت الدراسة الخلفية والتطور في ميدان العلاج النفسي الأسري، وأشارت إلى النظريات التي مهدت لنشأة ذلك العلاج مثل نظريات التواصل، والدور، والذات، والوجودية، والاستراتيجية، وعرضت وجهات النظر التي توضح مراحل ذلك العلاج منذ كان مرتبطاً بالتحليل النفسي إلى أن ساد الاعتقاد بأن العلاقة المرضية بين الأم والطفل هى سبب مرض الشخصية، إلى الاعتقاد بأن ظروف البيئة وضغوط الحياة لها دور كبير في حدوث المرض النفسي، إلى المرحلة التي أصبح التركيز فيها منصباً على أنماط التفاعل المرضي وعلى العلاقات الأسرية المرضية.

واهتمت الدراسة بعرض مفاهيم العلاج النفسي الأسري مثل «مفهوم الأم المريضة والأب غير السوي» - الالتصاق المرضي بالأم منذ الطفولة المبكرة - «اعتبار العضو المريض في الأسرة عرضة لمرض في العلاقات الأسرية» - انتقال المرض النفسي عبر أجيال ثلاثة للأسرة - «الطلاق الانفعالي» - «تمثل واستدخال الإسقاط المرضي» - الاستقبال المتبادل للإسقاطات المرضية بين أعضاء الأسرة.

وناقشت الأنماط المرضية للتفاعل الأسري مثل «التكافلية الكاذبة» - «القيد المزدوج» - «الانقسام والتميز داخل الأسرة» - «التوازن والتكميل المرضي داخل الأسرة ...... الخ.

وتناولت الدراسة طرق البحث وأدواته وأساليب العلاج في مجال الأسرة مثل المواقف التجريبية المضبوطة، وأساليب كشف التناقض، واستخدام ضغط الجماعة، والملاحظة المباشرة وغير المباشرة، والاختبارات الإسقاطية، والمقابلات الاستطلاعية العلاجية.

وأشارت إلى الصعوبات التي قد يواجهها المعالج النفسي الأسري وبينت الإيجابيات والسلبيات في ذلك العلاج والوضع الراهن له، وتطلعات المستقبل وقدمت بعض الاحتراسات والمقترحات.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54364

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law