Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :16 العدد : 110 1996      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

سيكولوجيا التطرف والإرهاب : إطار نظري وتطبيق ميداني

المؤلف : عزت سيد إسماعيل

 

من الظواهر العالمية التي أصبحت تشغل كثيراً من الحكومات ظاهرتا التطرف والإرهاب. ومع ذلك، فإن المشتغلين بالعلوم النفسية والاجتماعية في العالم العربي لم يهتموا بإعطاء هذه الظاهرة قدراً مناسباً من اهتماماتهم، إن لم يكونوا قد تجاهلوا وجودها على الإطلاق.

ولعل ذلك مرجعه إلى أن هاتين الظاهرتين مشحونتان بعوامل انفعالية حادة وأيديولوجية وسياسية ودينية الأمر الذي باعد بين علماء النفس والاجتماع العرب وبين الاهتمام بدراستها، وربما كان مرجع ذلك - في جزء منه - إلى مخاوف من تأويل نتائج دراساتهم بأنها تنزع نحو جناح يساري أو يميني.

وأجدني متفقاً تماماً فيما يذهب إليه مصطفى زيور منذ أكثر من أربعين عاماً ( زيور، 1986) بأنه ليس من المعقول أن يقتصر عمل المشتغلين بعلم النفس على تلقين تجارب الفئران في المتاهة، أو تقديم العلاج النفسي لفرد مريض، ثم يتجاهلوا ظاهرة مثل التعصب: فلا خير في العلم الذي لا يستطيع أن يسخر نفسه لخير أمة.

ولقد سبق لي أن نشرت كتاباً حول «سيكولوجيا الإرهاب وجرائم العنف» عام 1988 وكان لابد أن أستمر في البحث وإلقاء المزيد من الأضواء حول هذه الظواهر التي مازالت تعصف بالعالم أجمع بدرجة أن هناك من الباحثين في الغرب من يصف عصرنا أنه عصر «الإرهاب».

وفي هذا الصدد، فإنني أقر بأني لا أجنح نحو اليسار أو اليمين، وإنما أحاول دراسة الظواهر بطريقة علمية موضوعية محايدة خالية من أية شحنات انفعالية أو أيديولوجيات واتجاهات معينة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54397

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law