Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :20 العدد : 137 1999      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الطفل ، المدرسة ، التلفزيون : دراسة تحليلية لمحتوى برامج الأطفال في تلفزيون الكويت ودورها في دعم القيم المراد غرسها في طفل المدرسة

المؤلف : محمد محمود العبد الغفور

 

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل مضمون برامج الأطفال على القناتين الأولى والثانية لتلفزيون الكويت ومعرفة مدى انسجامها مع القيم التربوية التي تقدمها المدرسة للأطفال.

وكانت عينة الدراسة مجموعة من برامج الأطفال ( 75 حلقة) على القناتين الأولى والثانية، جاء مجموع وقتها ( 45 دقيقة، 42 ساعة) واشتملت على أربعة أنواع من برامج الأطفال هي كالتالي:

1 - الكارتون (1) باللغة العربية.

2 - البرامج المنوعة.

3 - المسرحيات.

4 - الكارتون (2) باللغة الإنجليزية.

وقد تم بناء أداة خاصة لتحليل مضمون تلك البرامج عكست الأهداف والقيم والاتجاهات التي تسعى المدرسة إلى غرسها، وتم اختبار صدقها وثباتها. وقد اعتمدت الدراسة على التحليل الوصفي للنتائج.

تشير نتائج الدراسة إلى أن تلفزيون الكويت عموماً يسهم مساهمة ضعيفة في غرس منظومة القيم التي تسعى وزارة التربية إلى غرسها في الأطفال، ومن جانب آخر، فإن النسب والتكرارات المرتفعة للقيم العكسية والسلبية التي ظهرت في برامج الأطفال تضعف من الأثر الإيجابي للقيم الإيجابية فيها.

كما أظهرت الدراسة تفاوتاً ملحوظاً في ظهور تصنيفات القيم - محل الدراسة - في برامج الأطفال، فقد جاءت القيم العقلية في صدارة هذه القيم تليها الجسمية، أما القيم الإيمانية وقيم الانتماء فهي الأقل ظهوراً في برامج الأطفال، وبالمقابل فإن القيم الاجتماعية هي الأكثر ظهوراً من حيث الجانب العكسي، مما يشير إلى عدم فاعلية الجانب الإيجابي منها.

يضاف إلى هذا أن نتائج الدراسة تشير إلى أن برامج الأطفال في تلفزيون الكويت مليئة بالقيم السلبية التي كان من أبرزها قيم العنف والعدوانية، كما تشير إلى أن البرامج المنوعة هي الأكثر إيجابية في عرضها للقيم مقارنة مع باقي الأنواع من البرامج الخاصة بالأطفال. وفي المقابل فإن الكارتون (2) باللغة الإنجليزية هو الأكثر عرضة للقيم العكسية والسلبية في تلك البرامج.

وفي ضوء ما تقدم، تم طرح مجموعة من التوصيات للإسهام في الارتقاء ببرامج الأطفال التلفزيونية في دولة الكويت.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54397

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law