Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :22 العدد : 172 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

اتجاه السعوديين نحو سعودة الوظائف وعلاقته بكل من تقدير الذات والدافعية للإنجاز

المؤلف : معتز سيد عبد الله / محمد بن عبد المحسن التويجري

 

     هدفت الدراسة الحالية إلى الوقوف على طبيعة العلاقة بين اتجاه السعوديين نحو سعودة الوظائف وإحلال العمالة الوطنية محل العمالة الأجنبية، وعلاقته بكل من تقدير الذات والدافعية للإنجاز، وذلك لدى ثلاث عينات: الأولى تكونت من 211طالباً من طلاب الجامعة السعوديين بمتوسط عمري 22 عاماً وانحراف معياري + 2.35 عاماً. وتكونت العينة الثانية من 160 مبحوثاً من الموظفين الإداريين العاملين في القطاع العام بمتوسط عمري 27.13 عاما وانحراف معياري 1 3.47 . أما العينة الثالثة فتكون من 169 مبحوثاً من الموظفين المسؤولين في عدد من مؤسسات القطاع الخاص.

واشتملت أدوات الدراسة على ثلاثة مقاييس الأول هو مقياس الاتجاه نحو سعودة الوظائف، وتم تصميمه لغرض الدراسة الحالية. والمقياس الثاني هو مقياس فلمنج وكرويتني لتقدير الذات. أما المقياس الثالث فهو مقياس هيرمانز للدافعية للإنجاز، وتم التحقق من صلاحية هذا المقياس من الناحية السيكومترية ( ثباتها وصدقها ) قبل تطبيقها على عينات الدراسات الثلاث.

وتم إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة التي أمكن في ضوئها اختبار صدق فروض الدراسة. وكشف النتائج عما يلي:

1 - أظهر السعوديون اتجاهاً إيجابياً عاماً نحو سعودة الوظائف، حيث حصل أكثر من 70% من أفراد عينات البحث على درجات تتعدى نقطة الحياد في مقياس الاتجاه نحو سعودة الوظائف، ولم تكن هناك فروق بين المجموعات الثلاث في اتجاهاتهم نحو السعودة.

2 - انتظم الاتجاه نحو السعودة في مجموعة من العوامل النوعية المستقلة، وصلت إلى عشرة عوامل لدى طلاب القطاع الخاص وموظفيه، وثمانية عوامل لدى موظفي القطاع العام.

3 - تبين وجود ارتباط إيجابي دال إحصائياً بين الاتجاه نحو السعودة من ناحية وكل من تقدير الذات والدافعية للإنجاز من ناحية ثانية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54364

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law