Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :3 العدد : 10 1982      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الروابط العائلية - القرابية في مجتمع الكويت المعاصر

المؤلف : فهد ثاقب الثاقب

 

        اهتم علماء الاجتماع في الغرب بدراسة أثر التحضر والتصنيع على بنية العائلة وعلاقة العائلة النواة بشبكة الأقارب. ولكن من الملاحظ أن تلك الدراسات في مجتمعات العالم الثالث محدودة للغاية. والمعروف أن أحد الافتراضات الذي يقدمه الكتاب المهتمون بالعائلة العربية يفيد بأن علاقة العائلة النواة بشبكة الأقارب علاقة قوية جدا ولم تتأثر نتيجة للتحضر أو التغريب. وهذا البحث هو محاولة لاختبار ذلك الافتراض والكشف عن مدى قوة الروابط العائلية - القرابية وشمولها في مجتمع الكويت المعاصر ومقارنتها قدر الامكان بالوضع بالمجتمعات الغربية.

تتكون عينة البحث من 526 فرداً يمثلون 341 عائلة موزعين على ست مناطق هي الشويخ، وضاحية عبد الله السالم، والنزهة، والخالدية، والدعية والعمرية. ويمثل أفراد العينة خلفيات مختلفه فيما يتعلق بالسن والجنس والحالة الزواجية ومستوى التعليم والدخل والوظيفة ونوع السكن وملكية السكن. وقد اعتمد البحث في جمع البيانات على استبانة اشتملت على 67 سؤالاً تركزت على الجوانب التالية : الاتصال بين العائلة والأقارب، المساعدة العائلية القرابية عند الحاجة، العائلة والأقارب كشركاء في العمل، العائلة والأقارب كشركاء وقت الترويح، الزواج بين الأقارب، الصراع بين الأقارب.

وتشير نتائج هذا البحث إلى وجود علاقة قوية بين العائلة وشبكة الأقارب؛ فالاتصال وتبادل المساعدات بدت شاملة بين أفراد العينة، والصراع لا يظهر إلا فيما ندر ولا يستمر وقتاً طويلاً، ويعتبر الزواج بين الأقارب من أبرز المؤشرات على قوة العلاقة بين العائلة وشبكة الأقارب في الكويت، كما أن المشاركة في العمل وفي وقت الترويح تتميز بقوة نسبية. وعلى الرغم من أن أفراد العينة قد عبروا عن علاقتهم القوية بالأقارب إلا أن البحث كشف عن أقلية شذت إلى حد ما، وهذه الأقلية تمثل الفئات الأكثر تأثراً بالتحضر والتغريب كالمتعلمين، والشباب، والفئة الاجتماعية - الاقتصادية العليا؛ فقد كانت هذه الفئات أقل حماسة للزواج من الأقارب أو قضاء وقت الترويح معهم. على أن ذلك لا يعتبر مؤشراً على تفكك الروابط العائلية - القرابية مستقبلاً، وإنما يدل على التكيف مع متطلبات الظروف الراهنة، بدليل أن هذه الفئات مازالت تمثل أعلى نسبة في مجال الزيارات وتقديم المساعدة للأقارب عند الحاجة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54397

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law