Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :8 العدد : 41 1987      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

البيئة المائية في الأردن

المؤلف : عبد الرحيم مسعد

      

يعتبر توفر الأمطار والاستخدام الأمثل لها من العوامل المهمة في الزراعة خاصة في المناطق التي تعاني من عجز في مواردها المائية. من بين دول الشرق الأوسط تعتبر الأردن واحدة من الدول التي تشتمل على مساحات كبيرة من الأراضي الجافة وشبه الجافة ما يترتب عليه أن يكيف المزارعون الأسلوب والنمط الزراعي ليلائم الظروف المائية السائدة.

وتهدف الدراسة إلى تقدير كمية المياه المتاحة وإمكانية تكييف المحاصيل الزراعية مع كل ما يستجد من متغيرات، ولتقصي هذه الظاهرة تم تطبيق نظرية الموازنة المائية لـ« ثورنثويت» حيث وجد أنها ملائمة ومناسبة كلياً ضمن الإطار المتعلق بإيجاد نمط للرصد المائي البيئي، والمخزون المائي في التربة والجريان السطحي، وغالباً ما تتأثر وظائف النباتات ودرجة نموها بعناصر الموازنة المائية والتي بدورها ترسم الإطار العام لأهم مورد من موارد البيئة.

لقد تم التركيز في هذه الدراسة على جانبين مهمين من جوانب البيئة، أولهما : تحديد كميات المياه المتاحة في الأردن بتطبيق أساليب عملية وطرق تقنية نظرية مطبقة عالميا، تقودنا لتقييم العرض والطلب على مصادر المياه.

وثانيهما: البحث في النمط المحصولي السائد من خلال تأثير البيئة المائية على هذه المحاصيل.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56429

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law