Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :9 العدد : 51 1988      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

هجرة الكفاءات العلمية العربية ودور مجلس التعاون في الإفادة منها

المؤلف : محمد رشيد الفيل

        

من المشاكل التي يعاني منها الوطن العربي والدول النامية جمعاء ، بل حتى الدول الراقية ( كبريطانيا)، هي هجرة الكفاءات العلمية والخبرات الفنية إلى الخارج، ( أو ما يسمى بنزف الأدمغة)، سواء إلى غرب أوروبا، أو إلى الولايات المتحدة وكندا وأستراليا. وتشمل هجرة الأطباء والعلماء والمهندسين والتكنولوجيين والقانونيين والكتاب .. الخ.

ولاشك في أن هذه الهجرة لها نتائجها السلبية على التنمية؛ فقد لوحظ أن معدلات التنمية تتناسب طردياً مع توافر الكفاءات العلمية والخبرات الفنية.

ولقد قدر البعض أن هذه الهجرة كلفت الوطن العربي حتى عام 1986 نحو 130 بليون دولار. وترجع أسباب هذه الهجرة إلى عوامل سياسية واقتصادية واجتماعية وأمنية .. الخ.

ويجب العمل على المحافظة على الكفاءات الموجودة في الوطن العربي وإعادة الخبرات الفنية والكفاءات العلمية العربية المهاجرة أو الإفادة منها بإشراكها في وضع خطط التنمية في الوطن العربي.

وهناك واجب كبير يقع على دول مجلس التعاون للإفادة من هذه الخبرات العربية المهاجرة. وخاصة أن هذه الدول تتسم بفقرها بالسكان وبنقص الكفاءات العلمية والخبرات الفنية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54417

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law