Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :14 العدد : 89 1994      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الفجوة الزمنية بين الأشعة الشمسية والحرارة في المملكة العربية السعودية ( تطبيق لتحليل فوربير )

المؤلف : محمد بن عبد الله الجراش

 

          تهدف هذه الدراسة إلى تقدير الفجوة الزمنية الفاصلة بين مسيرتي الأشعة الشمسية القصيرة الساقطة على سطح الأرض ودرجة حرارة الهواء السطحي، وذلك بتطبيق « تحليل فوريير الالتوائي الثاني». وكمدخل لهذا التقدير تم تحديد أربعة نطاقات جغرافية متباينة في متوسط كمية الأشعة الشمسية القصيرة الساقطة عليها وذلك من خلال تطبيق إحدى طرق « التحليل التجميعي» المعروفة باسم « طريقة وورد : التباين الأدنى» .. وتمخض تطبيق تحليل فوريير عن وجود فجوة زمنية بين مسيرتي الأشعة والحرارة بمقدار 18، 20، 25 يوماً على مدار السنة في النطاقات الثلاثة الأولى على التوالي، وعن وجود انكسار في موجهة الأشعة الشمسية القصيرة في النطاق الرابع « نطاق المرتفعات الجنوبية الغربية»، وذلك عن الفترة في يوليو- أغسطس. وقد عاق هذا الانكسار تقدير الفجوة الزمنية لهذا النطاق.

وانتهت هذه الدراسة بصياغة نماذج تنبئية تستند إلى العلاقة الاعتمادية الخطية المتعددة وذلك للتنبؤ بمتوسط درجة حرارة الهواء خلال الفترة اللاحقة لفترة الفجوة الزمنية في كل نطاق على حدة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54397

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law