Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :16 العدد : 105 1995      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

انتخاب المجلس الوطني الكويتي لعام 1990 : دراسة في الجغرافيا السياسية

المؤلف : جاسم محمد كرم

 

        تعتبر هذه الدراسة محاولة لدراسة المجلس الوطني الكويتي لعام 1990، وقد تضمنت الدراسة شرحاً للظروف السياسية المحلية التي سبقت نشأة المجلس الوطني؛ إذ شهدت الساحة السياسية الكويتية نوعاً من التوتر أعقب حل مجلس الأمة في يوليو 1986 . وقد تشكلت بعض التكتلات السياسية كالكتلة النيابية المكونة من أعضاء مجلس الأمة المنحل ومجموعة الخمسة والأربعين بالإضافة إلى بعض جمعيات النفع العام التي طالبت بالعودة إلى العمل بالدستور وعودة مجلس الأمة. ونتيجة للتوتر السياسي على الساحة الكويتية فقد صدر الأمر الأميري بإنشاء المجلس الوطني الكويتي لكي يساهم بدراسة السلبيات التي حالت دون استمرار التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية واقتراح القواعد والضوابط التي تكلف المحافظة على وحدة واستقرار الوطن والعمل على دراسة سلبيات التجربة الديمقراطية.

وبعد الإعلان عن إنشاء المجلس الوطني تباينت آراء الفقهاء الدستوريين حول دستورية وعدم دستورية إنشاء هذا المجلس. وبعيداً عن التفسيرات القانونية حول دستورية المجلس الوطني فإن الحماسة الشعبية لهذا المجلس كانت ضعيفة؛ إذ قاطع جزء كبير من الناخبين انتخابات المجلس الوطني فكانت نسبة الاقتراع في عام 1990 حوالي 62.3% . بينما كانت هذه النسبة 90% في عام 1981 و85% في عام 1985 ثم حوالي 86% في انتخابات مجلس الأمة في أكتوبر 1992 . بالإضافة إلى ذلك فإن التصويت لمجلس الأمة لعام 1992 عكس رأي المواطنين من المجلس الوطني، فمن بين 75 عضواً في الوطني السابق ترشح 36 عضواً لانتخابات مجلس الأمة لعام 1992، ولم ينجح منهم سوى 9 مرشحين. ولولا اعتماد هؤلاء التسعة على الدعم القبلي لما استطاعوا الفوز بعضوية مجلس الأمة، علاوة على ذلك فإن المجلس الوطني فشل في تحقيق الهدف من إنشائه وهو دراسة سلبيات التجربة الديمقراطية ووضع أسس للتنسيق بين السلطتين التشريعية والتنفيذية كما كان مطلوباً منه.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54398

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law