Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :19 العدد : 130 1998      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الآثار الاقتصادية للغزو العراقي للكويت : دراسة مسحية تحليلية

المؤلف : غانم سلطان امان / فتحي عبد الله فياض

 

         تختص هذه الدراسة بالنتائج والآثار الاقتصادية حيث تم تقسيم البحث إلى تسعة قطاعات اقتصادية لبحث تقدير خسائرها من جراء الغزو واحتلال الكويت طوال سبعة أشهر هي عمر المحنة. وهذه القطاعات هي قطاع الزراعة والثروة الحيوانية وصيد البحر، وقطاع البناء والتشييد، وقطاع الخدمات المالية والعقارية، وقطاع الخدمات الاجتماعية، وقطاع التجارة والمطاعم والفنادق، وقطاع النقل والتخزين والمواصلات، وقطاع الكهرباء والماء، وقطاع الصناعات التحويلية.

لقد تسبب الغزو العراقي للكويت وما تبعه من تدمير وتخريب وسلب ونهب في تراجع الناتج المحلي والإجمالي خلال عامي 1990 - 1991، مما أدى إلى تقليص مقومات الإنتاج وتقويض القدرة الإنتاجية للاقتصاد الوطني؛ فقد تراجع الناتج المحلي الإجمالي عام 1990 بنسبة بلغت 26.4% عما كانت عليه عام 1989، ثم تدهور عام 1991 حين بلغ 3183.6 مليون دينار كويتي نتيجة لانعكاس الآثار السلبية لهذا الغزو خلال العام على كافة القطاعات الاقتصادية.

ونتيجة للجهود الجبارة التي قامت بها الدولة لإعادة بناء المرافق العامة وتعميرها بعد التحرير في محاولة لتنشيط الحركة الاقتصادية بهدف الإسراع في تحقيق زيادة في الإيرادات النفطية لتقليص العجز في الموازنة العامة للدولة، وتمويل برامج إعادة البناء والخطط التنموية والالتزامات الدولية. فقد سجل الناتج المحلي الإجمالي عام 1992 زيادة مقدارها 3184.4 مليون دينار كويتي محققاً بذلك ضعف ما كان عليه عام 1991 .

واتضح من الدراسة أن الغزو العراقي للكويت جاء بكل الحسابات والموازين كارثة اقتصادية حقيقية إضافة إلى كونه كارثة سياسية واجتماعية وبيئية. فقد استباح هذا العدوان مكونات الاقتصاد الكويتي وألا تقوم لاقتصاد الكويت قائمة بعد ذلك. وقد بلغت نسب الخسائر أقصاها في قطاع النفط والتجارة حين بلغ التراجع أكثر من 92% بين عامي 1990، 1991 في قطاع النفط و93% في قطاع التجارة، تلي ذلك قطاعات الصناعات التحويلية 46%، وجاءت القطاعات الأخرى بنسب أقل.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54364

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law