Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :22 العدد : 174 2001      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

حجم وأنماط استهلاك المياه بدولة الكويت والعوامل الجغرافية المؤثرة فيها : دراسة تحليلية نقدية في جغرافية الاستهلاك

المؤلف : غانم سلطان أمان

 

             استهدفت الدراسة الكشف عن أنماط الاستهلاك في مجال المياه لدى المستهلكين في دولة الكويت، ومحاولة وضع بعض التصورات والمقترحات للحد من هذه الظاهرة. خاصة إذا ما وضعنا في الاعتبار محدودية الإمكانات الطبيعية لمصادر المياه ومن ثم قيام الدولة بإنفاق مبالغ طائلة لتوفير خدمة إنتاج وتوصيل المياه بأسعار زهيدة للمستهلكين. وإن كان هذا مقبولاً في زمن الوفرة فإن تحقيق ذلك يصبح مشكلة في زمن محدودية الموارد المالية التي تنحصر بشكل أساسي في مورد واحد هو النفط على وجه التقريب. كما استهدفت الدراسة معرفة مدى تأثير العوامل الجغرافية طبيعية كانت أم بشرية، وكذلك معرفة دور العوامل الحضرية في حجم وأنماط الاستهلاك على مدار العام.

وقد ألقت الدراسة الضوء على معدلات نصيب الفرد في إنتاج واستهلاك المياه في دولة الكويت مقارنة بمثيلاتها في الدول النامية والمتقدمة لمعرفة ترتيبب استهلاك الفرد في دولة الكويت بين هذه الدول. وافترضت الدراسة مجموعة من الفروض التي أكدتها نتائج الدراسة التي جاءت في إطارين: نظري وميداني تطبيقي، تناول الإطار الأول الدراسات السابقة في الموضوع وتطور إنتاج واستهلاك المياه في دولة الكويت، ومعدلات الاستهلاك مقارنة ببعض دول العالم، كما تناول هذا الإطار ( النظري ) الإشارة إلى التوزيع الجغرافي لمحطات تقطير المياه في دولة الكويت والعوامل الجغرافية الطبيعية والبشرية التي تؤثر في نمط وحجم الاستهلاك. أما الإطار الميداني للدراسة فاشتمل على توصيف أداة الدراسة وتوصيف عينة الدراسة ووصف إجراءات وسياق جمع العينة وخطة التحليل الإحصائي. ثم جاءت بعد ذلك مناقشة النتائج. وسارت الدراسة وفق منهج وصفي تحليلي في الإطار النظري للبحث ثم منهج تطبيقي تحليلي نقدي في الإطار الميداني. واستخدمت الدراسة أساليب إحصائية متنوعة مثل معاملات ارتباط «سيبرمان» وقيم Chai Square والنسب الحرجة Critical Ratio وكذلك التحليل العاملي Factor Analysis ومن خلال تحليل نتائج الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات التي يرجو أن تسهم في ترشيد استهلاك المياه في دولة الكويت.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54364

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law