Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :22 العدد : 182 2002      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التركز الموقعي والجدارة الإنتاجية لمحصول القمح في المملكة العربية السعودية

المؤلف : عبد الله سليمان الحديثي

 

            تتناول هذه الدراسة الواقع الإنتاجي لمحصول القمح في المملكة العربية السعودية خلال العقدين الماضيين، والتركز الموقعي لمناطق المملكة الإدارية الرائدة في إنتاج القمح لعام 1997م. كما تتطرق الدراسة إلى الجدارة الإنتاجية في مختلف المناطق والتباين فيما بينها. كذلك تعرض التكاليف الإنتاجية للهكتار الواحد لأمثلة من المشروعات المتخصصة والتقليدية للعام 1998م.

اعتمدت البيانات على إحصاءات وزارة الزراعة والمياه السعودية، وبيانات حقلية تم استقاؤها من مزارع تقليدية ومتخصصة. ولتمثيل تلك البيانات تم إنتاج خرائط آلية وأشكال بيانية من خلال برنامج خرائط التوزيعات الآلية Mapviewer وبرنامج ExceI.

أهم نتائج هذه الدراسة:

1 - نتيجة لشراء الدولة للقمح بأسعار مغرية زادت المساحات المزروعة بهذه المادة من نحو ربع مليون هكتار إلى نحو مليون هكتار، كما ارتفعت الكميات المنتجة منها من نحو مليون طن إلى أكثر من أربعة ملايين طن، وذلك خلال الفترة ما بين 1982-1992م.

2 - نتيجة للتعديلات التي طرأت على السياسة الزراعية المتمثلة بخفض الأسعار التشجيعية لشراء القمح، وتنويع المحاصيل المعانة تراجعت مساحة القمح إلى 403.000 هكتار، وتراجع الإنتاج إلى 1.800 مليون طن للعام 1997م.

3 - أظهر معامل التركيز الموقعي تبايناً بين مناطق المملكة، وكان مؤشر التركيز عالياً في مناطق الرياض والقصيم وحائل والحدود الشمالية، ومتوسطاً في تبوك والشرقية، ومنخفضاً في الجوف والمدينة المنورة، أما عسير، ونجران، والباحة، ومكة المكرمة، فقد كان المؤشر فيها متدنياً.

4 - أوضح مؤشر الجدارة الإنتاجية تفاوتاً بين أراضي مناطق المملكة، حيث برزت القصيم كمنطقة عالية الجدارة الإنتاجية. أما مناطق تبوك، وحائل، والرياض، والحدود الشمالية فقد مثلت الفئات متوسطة الجدارة الإنتاجية.

5 - تزداد إنتاجية الهكتار في مناطق شمال المملكة عنها في مناطق جنوب المملكة وذلك بسبب الظروف المناخية المتمثلة بمعدل موسم النمو الناتج من الاختلاف في درجات الحرارة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54367

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law