Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :23 العدد : 198 2003      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مستويات المرجعية وتجلياتها التراثية في الشعر الكويتي الحديث

المؤلف : سعاد عبد الوهاب العبد الرحمن

 

        يكتسب التراث أهمية زائدة لدى المثقف العربي ، ولا يندّ الشاعر الحديث والمعاصر، في الكويت عن هذا المبدأ ، ذلك لأن اللغة العربية ذات تاريخ طويل وإنتاج متنوع غزير فضلاً عن أنها لغة دينية ( بدرجة ما ) ، وكذلك فإنه من تقاليد التكوين لشاعر جديد أن يحفظ – قدر ما يستطيع – من أشعار القدماء. فلكل هذه الأسباب يحظى التراث العربي بدرجات وأنماط من الحضور والتجلّي في الشعر الكويتي. إن مباحث النقد الحداثي تولي هذا الجانب أهمية تتجاوز ما عرفه نقدنا القديم وأجراه في مناهج الموازنة أو السرقات الأدبية، وهذا الاهتمام الحداثي يدخل من جهتين : البحث في المرجعية ، ذلك الأفق الذي تستمد منه موهبة الشاعر صورها وأفكارها وألفاظها . والبحث في التناص ، من منطلق أن كل نصّ يتكئ على عدد من النصوص السابقة عليه ، مما يعني أن النص المبتدع – في جوهره – يعيد تكوين عناصر سابقة ، يسكبها وعي خاص ورؤية متميزة.

      لا شك أن هناك دراسات تناولت توظيف التراث بأشكاله المختلفة من خلال استدعاء الشخصيات التراثية الدينية والأدبية والتاريخية وغيرها من الشخصيات ، لكن هناك دراسات توجهت إلى دراسة توظيف التراث من خلال ما يعرف بظاهرة التناص .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56736

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law