Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :23 العدد : 199 2003      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الأسبلة السليمانية الباقية بالقدس الشريف : دارسة تحليلية مقارنة

المؤلف : محمد حمزة إسماعيل الحداد

 

             يتناول هذا البحث الأسبلة السليمانية – نسبة إلى السلطان العثماني سليمان القانوني 926-974هـ/ 1520 – 1566 م. – التي لا يزال باقياً منها في القدس الشريف ستة أسبلة في مواقع مختلفة، إذ أقيمت خمسة منها على مقربة من أبواب الحرم القدسي الشريف بينما أقيم السبيل السادس ظاهر القدس – أي خارج البلدة القديمة – وقد شيدت هذه الأسبلة كلها فيما بين العاشر من محرم والثاني من رمضان عام 943هـ ( 29 يونيه 1536م. و13 فبراير 1537م. )، ويرجع ذلك إلى ارتباط عمارة تلك الأسبلة بمشروع حيوي كبير ومهم يتمثل في أعمال صيانة وتعمير المنشآت المائية في عهد السلطان سليمان ؛ ومن ثم تأمين المياه وضمان جريانها إلى المدينة على الوجه الأكمل.

          وتعالج هذه الدراسة تلك الأسبلة سواء من حيث أهميتها بالنسبة لمدينة القدس التي تشكو دائماً قلة المياه أو من حيث مواقعها ومراحل إنشائها وتخطيطها وعناصرها المعمارية والزخرفية فضلاً عن نقوشها الكتابية.

    كذلك تتناول هذه الدراسة تحليل الطراز المعماري لتلك الأسبلة وتتبع تأصيله في العمارة الإسلامية منذ عصر سلاجقة الروم بالأناضول وخلال العصر المملوكي في مصر والشام ثم انتشاره وتطوره خلال العصر العثماني في العديد من المدن سواء في الأناضول أو أوروبا العثمانية أو في الأقطار العربية.

          والواقع أن الأسبلة السليمانية تعكس بحق امتزاج التقاليد المحلية الموروثة – إسلامية كانت أم غير إسلامية – مع الطراز العثماني الوافد في نسق معماري وفني رائع ، مما أضفى عليها ذلك الطابع المتميز أو تلك الازدواجية الفنية الملفتة للنظر بين الأسبلة والآثار الإسلامية الأخرى التي لا تزال باقية بالقدس الشريف .

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54503

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law