Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :24 العدد : 204 2003      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التحول الوبائي في دولة الإمارات العربية المتحدة : دراسة في الجغرافيا الطبية.

المؤلف : محمد مدحت جابر عبد الجليل

 

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن التحول الوبائي في دولة الإمارات العربية المتحدة من منظور الجغرافيا الطبية وإبراز التقدم الذي حدث في الخدمات الصحية في الدولة مواكباً ظهور البترول والتطورات التي تلت ذلك . واتبعت الدراسة الخطوط العريضة لنظرية التحول الوبائي Epidemiological Transition Theory التي وضعها عمران في السبعينيات وطورها في التسعينيات من القرن الماضي . وقد ناقش الباحث عبء المرض وانتشار الأمراض المعدية والأوبئة التي سادت في فترة ما قبل ظهور البترول ، وركز على بيئة المرض ، ثم أشار إلى انحسار هذه الأمراض والأوبئة مع التقدم الصحي الذي ميز فترة ما بعد ظهور البترول ، وركز على بيئة المرض ، ثم أشار إلى انحسار هذه الأمراض والأوبئة مع التقدم الصحي الذي ميز فترة ما بعد ظهور البترول ، وواكب انحسار هذه الأمراض المعدية زيادة في معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان وأمراض التغذية الناجمة عن قلة النشاط البدني مثل مرض السكر مما جعل مجتمع الإمارات يقترب في نسب الإصابة بالأمراض المزمنة من معدلات الإصابة بها في المجتمعات المتقدمة في شمال غرب أوروبا وأمريكا الشمالية .

وهكذا ، حدث تغير كبير في نمط المرض Disease Pattern وكذا في أسباب الوفاة مما استدعى ضرورة التغيير في برامج الطب العلاجي Curative Medicine ، وفي الطب الوقائي Preventive Medicine . ناقش الباحث أيضاً تطور الخدمات الصحية في الدولة ، والنظام الصحي بها بدءاً من الوحدات الصحية في الدولة P.H.C وحتى المستشفيات والمراكز المتخصصة ، وأشار إلى ضرورة الالتفات إلى نواح صحية لم تنل ما تستحق من عناية مثل : الأمراض الوراثية والنفسية والمهنية.

وفي ختام الدراسة أشار إلى استراتيجيات الرعاية الصحية الواجب الأخذ بها في المستقبل لمواجهة التحول الوبائي الذي أصبح حقيقة ماثلة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد حرص الباحث خلال الدراسة على حصر التحليل في إطار مناهج الجغرافيا الطبية ومداخلها بقدر الإمكان . وكان التركيز دائماً على الأبعاد المكانية Spatial Dimensions التي هي سمة فريدة من سمات التحليل لمفردات الجغرافيا الطبية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54503

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law