Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :24 العدد : 211 2004      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

(( ذات القوافي )) قصيدة في ثلاثين قافية بمدح سيد الوجود محمد صلى الله عليه وسلم علي بن محمد بن عبد العزيز المعروف بـ ( ابن الدريهم )

المؤلف : محمد حسان الطيان

 

      تكشف هذه الدراسة النقاب عن أثر غميس من آثارنا العربية الإسلامية ، وهو مخطوط للعالم المبدع المفتنِّ ابن الدريهم ( 712 – 762 هـ = 1312 – 1361 م ).

       يشتمل المخطوط على قصيدة نادرة في مدح نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، وتكتسب هذه القصيدة أهميتها من أن صاحبها بناها بناءً غريباً لا نظير له في أدبنا العربي – فيما نعلم – إذ جعل لكل بيت فيها ثلاثين قافية استوفى فيها حروف العربية التسعة والعشرين وأضاف إليها قافية اللام ألف لتكتمل عدة الثلاثين.

      ولما كانت عدة أبياتها ثلاثين بيتاً فقد بلغ مجموع القوافي تسعمئة قافية أحسن النظام اختيارها بدقة بالغة لتناسب المعنى والمبنى أو السياق والوزن في كل بيت من الأبيات ، ثم عرض لشرح غريب ألفاظها.

     حققتُ هذا المخطوط عن نسخة فريدة تحتفظ بها مكتبة الأسد الوطنية بدمشق ضمن مجموع يحمل رقم ( 3342 ) وقدمت له بدارسة موجزة حكيتُ فيها قصته ، وكشفتُ عن أهميته ، وترجمتُ لصاحبه ، ثم ألمحتُ بالفن البديعي الذي تنتسب إليه القصيدة وهو فن التخيير ، وعرضت لوصف المخطوط مورداً نماذج مختارة منه ، لأختم ذلك كله ببيان عملي فيه.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54360

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law