Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :24 العدد : 214 2004      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

اتجاهات الشباب والمراهقين نحو العمل الفني الصناعي في المجتمع القطري.

المؤلف : كلثم علي غانم الغانم

 

إن الكشف عن دور العوامل الاجتماعية والثقافية في تشكيل الاتجاهات نحو العمل ، وبالذات العمل في مهن معينة أصبح عملية ضرورية وبخاصة أن مجتمعات الخليج تواجه مشكلات عزوف قوة العمل الوطنية عن العمل في مجالات معينة ، ولاسيما العمل في المهن الفنية ، والقطاع الصناعي تحديداً ، وذلك في الوقت الذي تحتاج فيه هذه المجتمعات إلى تكثيف لوجود قوى العمل الوطنية في مشروعات التنمية الصناعية ، بعد زيادة الاتجاه نحو تخصيص استثمارات ضخمة في هذا المجال. هذا إلى جانب أن عزوف العمالة الوطنية عن هذا القطاع الإنتاجي المهم يحرمها من فرص التطور النوعي التي يوفرها العمل في الصناعة ، مثل طبيعة المهارات ، الاحتكاك بالتكنولوجيا المتقدمة ، الخبرة التنظيمية ، ثقافة العمل الصناعي .. إلخ.

 وبناء على ذلك فإن هذه الدراسة تحاول ، أولاً : تحديد طبيعة اتجاهات الشباب نحو هذه المهن الفنية الصناعية ، وثانياً : الوقوف على العوامل التي أسهمت في خلق تلك الاتجاهات ، وبخاصة أن هذه الشريحة هي بمنزلة مؤشر على اتجاهات قوى العمل في المستقبل ، ونحو أي من أنواع المهن والقطاعات ، بوصف هذه الشريحة قوة العمل المتوقع أن تنخرط في القطاع المهني قريباً.

 كما أن هذه الدراسة بمنزلة مؤشر حول مستقبل إحلال العمالة الوطنية وتوطينها في القطاع الصناعي ، وفي المهن الفنية بصورة خاصة.

 وقد أوضحت نتائج الدراسة الميدانية التي قاست اتجاه 400 شاب يقعون في الفئة العمرية من 15- 19 ومن 20 – 24 ، أن هناك اتجاهاً سلبياً نحو العمل بالمهن الفنية الصناعية عند عينة الدراسة ، وانخفاض مكانة العمل الفني الصناعي لدى عدد كبير منهم ، ووجود اتجاه سلبي نحو التعليم الصناعي ( الذي يعد الطالب لممارسة هذا النوع من المهن )، وتأثر اتجاهات أفراد العينة ببعض المتغيرات الاجتماعية ، مثل : خصائص الأسرة ، مستوى تعليم الوالدين ، المرحلة التعليمية التي ينتمي إليها الشاب.

 وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات في مجال تعديل القيم ، والسياسات التربوية ، وأنماط التنشئة الاجتماعية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54361

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law