Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :24 العدد : 215 2004      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التاريخ السياسي لإمارة بني مسافر في أذربيجان والران وبعض مظاهر الحضارة 330-420 هـ/ 941 – 1029 م.

المؤلف : سليمان عبد العبد الله الخرابشة

 

    تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على أحوال الخلافة العباسية في أواخر القرن الثالث وبداية الرابع الهجريين/ التاسع والعاشر الميلاديين، وبيان أحوال أذربيجان التي مهّدت السبيل لظهور إمارة بني مسافر في أذربيجان والران.  وإلى التعريف بإمارة بني مسافر الديلمية من حيث الأصل والنشأة ، وبيان الجهود التي بذلها أمراؤها الذين كانوا يقيمون في كورة الطارم في بلاد الجبل ؛ لإقامة إمارة لهم في أذربيجان بعد استيلائهم عليها سنة 330هـ/ 941 م. ثم ما لبثت أن امتدت واتسعت وشملت إقليم الران وبعض بلاد الجبل ، وأمتد حكمها لمدة تسعين سنة 330 – 420 هـ/ 941 – 1029 م.

    كما تهدف إلى توضيح دور بني مسافر في تاريخ منطقة أذربيجان وما حولها من الأقاليم المجاورة ، ومشاركتهم الفاعلة في أحداثها وتصديهم للأمير ديسم بن إبراهيم الكردي الذي طرد من أذربيجان سنة 330 هـ/ 941 م. وطمع في العودة إلى حكمها ، ونجاحهم بقيادة المرزبان بن محمد بن مسافر في التصدي للروس الذين هاجموا أذربيجان سنة 332 هـ/ 943 م . كما تبين الدراسة علاقة المرزبان مع أمراء بني بويه في الري والعراق والذين وقفوا سداً منيعاً أمام محاولاته للتوسع على حسابهم ، فقبضوا عليه أسيراً سنة 337 هـ / 984 م، وحبسوه لمدة خمس سنوات.

   ثم نجاح المرزبان في التخلص من السجن وعودته إلى حكم أذربيجان مرة ثانية 342هـ/953م، وطرد الأمير ديسم منها ثانية .

وأوضحت الدراسة أيضاً أحوال إمارة بني مسافر بعد وفاة المرزبان سنة 346هـ/957م، والخلافات التي دارت بين أبنائه : جستان وناصر وإبراهيم وأخيه وهسوذان بن محمد بن مسافر، والأمر الذي أدى إلى إضعاف نفوذهم في البلاد التابعة لهم ، ومن ثم زوال إمارتهم على يد أمراء الأطراف الذين كانوا يجاورونهم ليؤول الحكم إليهم فيما بعد مثل : الرواديين والشداديين ثم الغزنويين والسلاجقة في الربع الأول من القرن الخامس الهجري / الحادي عشر الميلادي ، كما ألقت الدراسة الضوء على جغرافية المنطقة وأحوالها الاقتصادية والاجتماعية والعلمية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54503

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law