Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :24 العدد : 216 2004      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

مَوْتُ النَّصِّ جدلية التحقيق والتخييل في النص الشعري في ضَوْء النَّقْدِ الأَدبي القديم، والشعراء النقدة.

المؤلف : محمد أبو الفضل بدران

 

 

يتناول البحث ماهية النص في التراث النقدي القديم ، ويركز على تشكيل النص قُبيل كتابته ، وكيف عبّر الشعراء عن هذه المعاناة بين النص المنشود والنص المكتوب، كما يتناول النص المنقود الذي يتحول إلى نصوص متوازية ينتجها المتلقي بحسب ثقافته وقناعاته وتأويله .

 يفسر البحث كثيراً من قضايا النقد الأدبي القديم مثل طقوس التأليف والإلهام والسرقات وعبيد الشعر في ضوء ما قبل النص وآنه وما بعده.

 يجيب البحث عن الأسئلة التالية : ما فِعل النَّص ؟ وهل نستطيع أن نصف النَّص بأنه أحادي ؟ وكيف يوجد النَّص ؟ وما النتائج المترتبة على نقد النَّص من قِبَل المبدع ؟ ثم كيف يتطور النص الأدبي بعد إبداعه ؟

  في هذا البحث يفكر الباحث في هذه الأطروحات التي قد تقودنا إلى مجاهل النَّص في محاولة لفهمه ، وتحليل طُرق إبداعه للوصول إلى كينونة النًّص وماهيته ؛ في ضوء النقد الأدبي القديم والشعراء النقدة . وقد تتبع الكاتب هذه الظاهرة في نقدنا القديم والحديث ؛ إذ اختار شعراء معاصرين من أقطار عربية مختلفة ومن توجهات إبداعية عديدة ليختار كل منهم قصيدتين من شعره ، ويقوم بنقدهما نقداً ذاتياً ؛ وقد جاءت الاختيارات ونقدها شهادات نقدية أثبتت امتداد الظاهرة في أدبنا العربي قديمه وحديثه ؛ فقد جاء نقدهم لما اختاروه من أشعارهم نقداً أضاء جوانب النص ودهاليزه الخفية وسراديبه المظلمة ، لكن الهوّة ما بين النص الإبداعي والنص النقدي تبدو للمتلقي واضحة ، لا يملك المبدع تفسيراً لها ، ولا يستطيع المتلقي أن يتقبَّلها في معظم الأحوال ، إنها تثير الدهشة لدى المتلقي الذي كوَّن نصاً خصاً به ، نصاً يتجاوز دلالات الكلمات والتراكيب في النص الإبداعي للشاعر ، ويختلف عن نص المبدع  النقدي ، ويموت النص ليُبْعَث من جديد في نصوص ظلالية يُكوِّنها المتلقي كيفما يشاء.

لقد أثبت البحث أن النقد رؤية إبداعية وأن الإبداع رؤية نقدية ، وأن المتلقي يمتلك هاتين الرؤيتين.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56429

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law