Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :25 العدد : 223 2004      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

دور بني العباس في إدارة البلدان وإمارة الحج في العصر العباسي الأول ( 132هـ/750م – 232 هـ/ 846 م)

المؤلف : فيصل عبد الله بني حمد

 

      تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور بني العباس في إدارة البلدان وإمارة الحج، في العصر العباسي الأول( 132هـ/ 750م – 232هـ/846 م )؛ ذلك أن الدراسات التي تناولت التاريخ العباسي اقتصرت على الدعاة والخلفاء بالدرجة الأولى دون الالتفات إلى أفراد البيت العباسي الآخرين، لذلك جاءت هذه الدراسة لتوضيح دورهم في هذا الجانب.

     وقد توصلت هذه الدراسة إلى نتائج مهمة؛ إذ بينت أن كثيراً من الشخصيات العباسية، بخاصة العمومة ( أعمام الخليفتين أبي العباس وأبي جعفر المنصور)، وأبناءهم كان لهم نشاط واضح في إدارة الولايات والإشراف على الحج.

     فمثلاً ، بلغ عدد من تولى إمارة البلدان نحو ستة وثمانين والياً عباسياً ، وكانوا من أعظم رجال البيت العباسي ، وأقدرهم على إدارة شؤون الدولة.

     واختلفت تلك الولايات التي شغلها بنو العباس من حيث أهميتها وحجمها، فبقدر ما يكون الوالي مقرباً من الخلافة كانت ولايته تزداد مرتبة ومساحة، فقد تجمع له عدة ولايات في وقت واحد ، ويبقى والياً عليها مدة زمنية أطول.

    وفي الوقت نفسه حرصت الخلافة العباسية على تقصي أخبار هؤلاء الولاة، ومعاقبة المقصر منهم في عمله، إما بالعزل عن ولايته، أو مصادرة أملاكه، أو بهما معاً.

ومع ذلك كان لبعض الولاة من بني العباس جهود كبيرة في إحداث إصلاحات داخلية في ولاياتهم، والقضاء على الحركات المناهضة لدولتهم، فانعكس أثر ذلك إيجاباً على مجمل الدولة؛ إذ أسهم في ازدهارها وتقدمها.

   كما كشفت الدراسة أيضاً عن مشاركة عدد كبير من أفراد البيت العباسي في الإشراف على الحج، فإذا تعذر خروج الخليفة مع الحاج كان يكل هذه المهمة إلى أحد المقربين من الأسرة العباسية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56736

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law