Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :25 العدد : 225 2005      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

أصول النحو عند البغدادي : دراسة في شواهد الخزانة

المؤلف : فاطمة راشد الراجحي

 

       هذا البحث يدور حول دراسة جانب مهم من جوانب الدرس النحوي ، والذي قَلَّتْ فيه الدراسات ، بل إن مجال البحث فيه يكاد ينعدم ، خاصة من الناحية التطبيقية . هذا الجانب هو الأصول النحوية.

        ويتناول هذا البحث الشواهد النحوية الخاصة بأصول النحو ،  والتي ذكرها الرضي ضمن شواهده في الكافية، ثم استشهد بها البغدادي في الخزانة مع بقية شواهد الكافية.   وقد اخترت الشواهد الخاصة بأصول النحو؛لأنها لم تعالج من قبل، كما أن البغدادي عندما ذكر تلك الشواهد ناقش أصول النحو من خلالها.

        وسوف تكشف لنا الدراسة من خلال تلك الشواهد موقف البغدادي من تلك الأصول هل كان ناقلاً لغيره ؟ أو كان له رأي خاص ؟ وهل أضاف شيئاً،أو جاء بشيء مخالف لمن سبقه من النحاة ؟

        كيفية عرض الشواهد في الخزانة : فقد وجدت أن البغدادي في عرضه لتلك الشواهد الخاصة بأصول النحو يذكر الشاهد أولاً ، ثم ينتقل إلى بيان موقف النحاة من هذا الشاهد ، مع تدعيم ذلك بالشواهد العربية والقرآنية ، التي استند إليها النحاة ، ولذلك كان منهجي في عرض تلك الشواهد بحسب الترتيب الأبجدي الذي رتبه البغدادي لأصول النحو في الفهرس ، كما حرصت على أن أقدم لكل أصل من تلك الأصول بمقدمة قصيرة للتعريف به ، إلى جانب توثيق آراء النحاة التي ذكرها البغدادي من مصادرها ، ثم جاءت خاتمة البحث خلاصة لما توصلت إليه في البحث من نتائج ، وبيان لموقف البغدادي من تلك الأصول.

 

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54503

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law