Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :25 العدد : 228 2005      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

ظاهرة السّفر للسّياحة خارج الكويت أسبابها والعوامل المؤثرة فيها : دراسة تحليلية تطبيقية في جغرافية السّياحة

المؤلف : غانم سلطان أمان

 
     

             تسلط الدراسة الضوء على ظاهرة السفر والسياحة خارج الكويت خاصة في فصل الصيف ، بدءاً بالعوامل الجغرافية المؤثرة فيها؛ طبيعية كانت أم بشرية ، ثم العوامل الاجتماعية المحلية الضاغطة التي تدفع باتجاه السفر ، وما يشكله ذلك من أعباء مالية يتحملها المسافرون، إضافة إلى تأثير الظاهرة سلباً على جوانب الاقتصاد الكويتي مما يؤدي إلى كساد السوق . وتستعرض الدراسة إمكانات السياحة الداخلية ، والترويح السياحي بالكويت، ومدى تلبيتها لحاجة المجتمع من خلال استطلاع رأي شريحة من الجمهور. وحددت الدراسة أهدافها بتعرف العوامل الضاغطة في الكويت والداعية إلى بروز الظاهرة، وكذلك عوامل الجذب السياحي التي تجتذب الكويتيين في الخارج ، إضافة إلى العوامل المساعدة والمشجعة على تزايد معدلات المسافرين سنوياً ، ومعرفة أنماط التوزيع الجغرافي للدول التي تمثل وجهة السفر.

          وتستهدف الدراسة أيضاً الكشف عن مدى رضا أفراد المجتمع الكويتي عن مشروعات الترويح السياحي بالكويت.

          وتنقسم الدراسة إلى إطارين : أولهما نظري يحدد مشكلة الدراسة وأهدافها وفروضها ومنهجها مع تعريف مبسط بمفهوم السياحة، والعوامل الجغرافية المؤثرة في الظاهرة. أما الإطار الثاني فهو تطبيقي ميداني يكشف عن قياس اتجاهات عينة ممثلة من أفراد المجتمع الكويتي حول جوانب متعددة من الظاهرة؛ وذلك لمعرفة مدى التطابق بين فروض الدراسة ونتائجها . وتنتهي الدراسة بمجموعة من النتائج والتوصيات التي تقدمها الدراسة في ضوء ما كشفت عنه من نتائج.

          وتسير الدراسة وفق منهج وصفي تحليلي في الإطار النظري ، ومنهج تطبيقي تحليلي نقدي في الإطار الميداني ، مع استخدام أساليب إحصائية متنوعة.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54503

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law