Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :25 العدد : 229 2005      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

التوظيف الفنّي للنجوم والكواكب في شعر أبي العلاء

المؤلف : جاسم سليمان حمد الفهيد

 

         تتردّد في شعر أبي العلاء بكثرة أسماء النجوم والكواكب وألقابها وما يتصل بها من ظواهر واعتقادات ، ويهدف هذا البحث إلى تعريف الطرق والآليات التي استطاع أبو العلاء من خلالها توظيف تلك المعرفة الفلكية لخدمة شعره فكراياً وأسلوباً ، يقع البحث في أربعة فصول منتظمة في بابين ، حيث اعتنى البحث في بابه الأول بدراسة تجربة التصوير البياني المعتمد على النجوم والكواكب، ونظراً لتنوع الصور وكثرتها فقد خصص الفصل الأول منه لدرس الصور المفردة عبر استعراض صور كل نجم على حدة ، بينما خصص الفصل الثاني لدرس الصور المزدوجة . ولتعرف حجم الجهد الابتكاري لأبي العلاء فقد اعتنى البحث بالموازنة بينه وبين من سبقه من الشعراء في هذا الاتجاه للوقوف على جوانب التجديد والتقليد في شعره النجمي.

        وأما الباب الثاني فقد عالج التوظيف الفني للنجوم والكواكب وفق مستويين:

الأول ( الخطاب الإقناعي ) ؛ حيث أبان البحث عن الدور الكبير الذي لعبته النجوم بوصفها مصدراً رئيساً في تأصيل فلسفة أبي العلاء ونظرته إلى الكون والحياة، ومورداً عقلياً استلهم منه الحجج والأدلة لتدعيم ما يؤمن به من آراء وأفكار ، وكان ذلك في الفصل الأول منه . أما على المستوى الثاني ( الصبغ البديعي ) ، فقد تتبع البحث التطبيقات البديعية في شعره التي اعتمدت في تحسينها المعنوي واللفظي على النجوم والكواكب.

        ويشكف البحث عن متانة المعرفة الفلكية لأبي العلاء ومدى إحاطتها بدقائق مسائل هذا العلم ، وعن سعة ثقافته اللغوية المتعلقة بأسماء النجوم وألقابها مما هيأ له سبل الإفادة من تلك المعارف وفق الوجه الأكمل.

           

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54360

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law