Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :25 العدد : 230 2005      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

النظرية القصدية في المعنى عند جرايس

المؤلف : صلاح إسماعيل

 

       إن البحث الفلسفي في مشكلة المعنى قديم قدم الفلسفة . وهناك طريقتان لدراسة المعنى ، ترتبط الأولى بالنظريات الصورية في المعنى التي اقترحها فريجه، وفتجنشتين المبكر ، وكواين، وديفيدسون ، ودميت. وترتبط الثانية بنظريات الاستعمال في المعنى التي اقترحها فتجنشتين المتأخر، وأوستن ، وجرايس وستراوسون ، وسيرل. تهتم النظريات الصورية بالبنية الصورية للغة والعلاقات المتبادلة بين الجمل. وتضع نظريات الاستعمال توكيداً أساسياً على المتكلمين وما يفعلونه في تقريرهم عن المعنى.

 وبول جرايس ( 1913-1988 ) الفيلسوف الإنجليزي – هو الفيلسوف الذي أعطى المتكلمين ومقاصدهم مكانة محورية عند تفسير المعنى. ويمكن النظر إلى النظرية القصدية في المعنى عند جرايس على أنها تأتي على مرحلتين : تهدف المرحلة الأولى إلى تحليل مفهوم المعنى لدى المتكلم . وتسعى الثانية إلى استعمال مفهوم المعنى لدى المتكلم ، بالإضافة إلى فكرة الموضعة ، كأساس لنظرية في المعنى اللغوي. ويسعى هذا البحث إلى تحقيق الأهداف الآتية :

1-   تقديم فحص نقدي لنظرية جرايس في المعنى.

2-  مناقشة الاعتراضات المهمة على هذه النظرية والتعديلات التي اقترحها الفلاسفة الذين راموا تنقيحها وتعديلها مثل ستراسون ، وسيرل ، وغيرهما.

3-  صياغة العلاقات المهمة بين النظرية القصدية ( في علم الدلالة ) ونظرية الاقتضاء التخاطبي ( في علم الاستعمال ) والرأي عندي أن النظريتين تؤيد إحداهما الأخرى ، وتصلح الأولى أساساً للثانية ، أو إن شئت قل : إن الثانية جزء من الأولى.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56734

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law