Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :26 العدد : 240 2006      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الغناء والقيان والمغنون في شعر ابن الرومي

المؤلف : نسيمة راشد الغيث

 

       ابن الرومي ، علي بن العباس بن جريج ( 221 – 283 هـ ) ، أحد كبار شعراء العصر العباسي الثاني ، كان معاصراً  للبحتري ، ولم تكن العلاقة بين الشاعرين طيبة دائماً ؛ ففي شعر ابن الرومي هجاء صريح للبحتري وانتقاص من قيمة شعره ، وقد اشتهر الشاعران بفن المديح ، غير أن تفوق ابن الرومي جاء من طريق آخر وهو قدرته على رسم الصور وتوليد الأفكار ومنطقة المعاني ، مما منح شعره خصوصية وامتداداً.

        قد ينسب هذا إلى عرقه اليوناني ، كما قد ينسب إلى طابع الثقافة العربية بعد عصر المأمون. هذه الدراسة النقدية آثرت موضوعاً يتجاوز المدح إلى الهجاء والوصف والرثاء؛ لأن محوره الغناء وأهله ، وقد صنع ابن الرومي في هذا المحور قصائد ذات أنساق فريدة، مدح فيها القيان بغير ما تمدح به سيدات المجتمع صاحبات العلاقة بأهل السلطان ، وكذلك أمر القيان في حال الهجاء ، أو مرثيته في إحدى قيان العصر ؛ إذ تفردت بمحتوى وتشكيل مثير للانتباه . فإذا قرأنا هذا الشعر في ضوء المنتج الحضاري نجد ما يدل على الثقافة الموسيقية ممتزجاً بقدرة الشاعر على الوصف ، وهي قدرة مشهود لها ، كما نجد نزعته التهكمية في ذروتها وقسوتها حين لا يرتضى السماع أو المسموع . وقد استخدمنا في هذه الدراسة أسس المنهج الأسلوبي ، مع الاعتماد على الإحصاء ، وتحليل البنية الرأسية للنص ، والأفقية للمنجز الشعري في حدود هذا الموضوع المحدد.

 -----------------------------------------

 

* تم تحكيم هذا البحث ، وإجازته للنشر بمعرفة لجنة من مجلس النشر العلمي وفق قواعد التحكيم وشروطه في المجلات العلمية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54360

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law