Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :26 العدد : 244 2006      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

لغات العرب في خزانة الأدب للبغدادي

المؤلف : ليلى خلف السبعان

 

           لغات العرب في خزانة الأدب ، هذا هو موضوع بحثنا نرصد فيه جهد البغدادي في دراسة اللهجات العربية وموقفه منها ، مع رصد قضايا اللغة والنحو التي وردت خلال دراسته لشواهد اللغات العربية.

          وهذا العمل عن لغات العرب حاولنا فيه إخراج ما في هذا السفر الخزانة من لغات، سواء أكانت هذه اللغات تخص جانب الإعراب ، أو ما يندرج تحت علم النحو بمفهومه الضيق ، أم تخص بنية الكلمة ، أو ما يندرج تحت علم الصرف ، أم تخص دلالة الكلمة أو الجانب المعجمي لها، أو ما يندرج تحت ما يسمى علم اللغة.

          وترجع أهمية هذه الدراسة إلى عاملين ؛ أحدهما دراسة اللغات ( اللهجات ) وما بينها من تقارب أو تباعد ، وهو أمر يهتم به القدماء والمحدثون ، والآخر الكشف عن جهود البغدادي في هذا المجال.

          وقد استخرجنا كل ما يخص لغات القبائل من خزانة الأدب ، وقسمنا الجانب النحوي فيه بالمعنى العام للنحو – وهو ما يشتمل النحو والصرف ؛ أي ما يتصل بدراسة الكلمة ودراسة التركيب – بحسب الترتيب المتعارف عليه بين أهل العلم ، أقصد الترتيب الألفبائي . وبقي جانب آخر وهو اللغات التي تخص المعنى أو ما يمكن أن نسميه الجانب المعجمي ، كأن يقال مثلاً الجهد بضم الجيم في لغة كذا، وبفتحها في لغة كذا وقسمناه إلى أربعة أقسام.

          بقيت ملاحظة بسيطة ، وهي أننا آثرنا استخدام لفظ اللغة دون لفظ اللهجة ، وهذا جرياً على سنن الأقدمين ؛ فأهل اللغة القدماء يطلقون لفظ لغة على ما يشمل اللغة واللهجة في الوقت نفسه ، والبغدادي منهم.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54503

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law