Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 251 2006      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

رسالة في التفصيل بين بلاغتي العرب والعجم صنعة أبي أحمد الحسن بن عبد الله ابن سعيد العسكري(293 – 382 هـ )((أعاد نشرها محققة وقدم لها))

المؤلف : عباس أرحيلة

 

       تتناول هذه الرسالة ظاهرة الإيجاز في التعبير البياني ؛ باعتباره أساس كل بلاغة. وقد عرض صاحبها نماذج من بلاغة العرب واليونان والفرس تحققت فيها تلك الظاهرة، وتمثلت أساساً في الحِكَم القِصار والتوقيعات والأمثال. وكانت الغاية هي أن يُفاضل بين بلاغة العرب والفرس واليونان. وبعد أن قدم تعريفاً للبلاغة نظر في طرق الأداء والأساليب ، ولاحظ أن بلاغة الشعر تتميز بعذوبة الألفاظ ، وتقريب المعاني ، واتساق النظم ، ورشاقة المعرض.

        والرسالة تمثل جانباً من تعايش الثقافة العربية مع بقية الثقافات الأخرى ، فكثير من الأقوال انتقلت إلى الثقافة العربية عن طريق الترجمة ، وأصبحت مبثوثة في بعض كتب التراث العربي. وأبو أحمد العسكري، صاحب هذه الرسالة ، يرى أن البلاغة غير مقصورة على أمة دون أمة، وأن الأمم إنما تتمايز بلاغياً فيما بينها بوجازة التعبير . ويقول إن أكثر ما عليه الناس في البلاغة أنها الاختصار ، والدلالة بالقليل على الكثير ، وفي رسالته هذه يُعَدُّ الإيجاز معيار الإجادة في بلاغة الشعوب.

      فالاختصار عنده أساس البلاغة ، والأدب هو الإيجاز ، وأهمية الرسالة تتمثل في كونها تُشكل حلقة في تاريخ البلاغة العربية ؛ بما تحمله من آراء ، وتقسيمات وشواهد، ومصطلحات، كما أنها تقدم صورة من النثر الفارسي الذي نُقل إلى العربية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

54361

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law