Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 253 2006      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

تناسل السرد ومستوياته في (( سلوان المطاع في عدوان الأتباع )) لابن ظفر الصقلي المكي، المتوفي سنة 565هـ/1170 م؟

المؤلف : عبد الله محمد الغزالي

 

         اهتم النقاد بدراسة الأجناس الأدبية ، ويعدّ السرد على لسان الحيوانات والطيور من أبرز تلك الأجناس الأدبية . ويعدّ عبد الله بن المقفع ، المقتول سنة 142 هـ/759 م ، أول من دوّن كتاباً في نقد السلطة، وهو كليلة ودُمنة، وتبعه كثيرون، لعل من أبرزهم أبا العلاء المعري، المتوفي سنة 449هـ/1057م، الذي وضع خمسة كتب : القائف ، خطب الخيل، سجع الحمام ، أدب العصفورين ، وقد فقدت ، بالإضافة إلى الصاهل والشاحج ، الذي وصل إلينا . ثم ابن الهَبَّارِية ، المتوفي سنة 509 هـ/ 1115 م، صاحب المنظومة : الصادح والباغم،ثم ابن ظفر، المتوفي سنة 565 هـ/ 1170 م؟ صاحب كتاب : سُلْوان المُطَاع في عُدْوان الأتباع ، ثم عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام، المتوفي سنة 660 هـ/1262 م، صاحب كتاب : كشف الأسرار عن حكم الأطيار والأزهار، ثم ابن عرب شاه، المتوفي سنة 854 هـ/ 1450 م، صاحب كتاب:  فاكهة الخلفاء ومفاكهة الظرفاء.

        تتغيا هذه الدرساة الوقوف على تناسل السرد ومستوياته في كتاب ، والسارد والمسرود له ، وبيان طبيعة هذه الثنائية في تدفق السرد وتناسله، وأثر ذلك في بنية الكتاب السردية ، الكبرى والصغرى . كما تناولت الدراسة الأدوات ، والوسائل الفنية ، التي أسهمت في تناسل السرد، وتدفقه ، بالإضافة إلى لغة السرد . كما بيَّنت الدراسة حرص ابن ظفر على وظائف التناسل السردي وغاياته السياسية ، في نقد السلطة لإصلاحها ، وتقديم نظرية في الحكم ، مستلْهَمة مبادئُها من الدولة الإسلامية، في قرنها الهجري الأول ، من ناحية ، وحرصه على غاياته التربوية، والجمالية ، المتمثلة في جمال السرد، ومن ناحية ثانية.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56429

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law