Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 254 2006      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

هل يمكن إقامة ديمقراطية في العراق ؟ دراسة اجتماعية سياسية تحليلية مقارنة.

المؤلف : رعد حافظ سالم

 

         وجدت هذه الدراسة ، بالاستناد إلى رؤية اجتماعية ونفسية وثقافية وتحليلية وميدانية ، عدم إمكانية قيام ديمقراطية في العراق في الوقت الحاضر ولا المستقبل القريب. وقد علل الباحث ذلك بغياب الشروط المعنوية في العراق ، المتمثلة بالقيم الاجتماعية والسياسية ؛ كقيمة تبني وجهات نظر الآخرين ، وقيمة التسامح ، وقيمة الثقة في الناس.

        كما وجدت الدراسة ، بالإضافة إلى ما تقدم ، أن هناك غياباً أو ضعفاً للممارسات والخبرات الاجتماعية السياسية في العراق ، كالمشاركة في الأسرة والمدرسة ومكان العمل وجماعة النظراء ، التي تمثل الشروط المادية لقيام الديمقراطية في العراق . ونتيجة لغياب الشروط المادية والمعنوية فإن هناك غياباً لثقافة سياسية ديمقراطية في العراق . وعلى هذا فإن الديمقراطية لا يمكن أن تتحقق نتيجة منحة من أية جهة.

        وما حصل بعد الانتخابات العراقية في تشرين الثاني من عام 2005م من تأخير في تطبيق نتائج الانتخابات العراقية ، والتخلي عن التطبيق الفعلي لنتائج الانتخابات لصالح التوافق على تشكيل الحكومة ، أثبت صحة فرضيتنا.

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56425

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law