Kuwait-University-Journal-of-Law-header
البحث
Journal of Law

الأعداد السابقة

بحث متقدم
السنة : من إلى المجلد
العدد التخصص
المؤلف

المجلد :27 العدد : 255 2006      أضف إلى عربة التسوق                                                                    تنزيل

الخطاب الأخلاقي في وصايا العصر الإسلامي : مضامين وأساليب

المؤلف : فريال عبد الله محمود هديب

 

         يسعى هذا البحث إلى جلاء جانب من جوانب الحضارة والمجتمع الإسلامي، جهدت الرسالة السماويّة ، والأحاديث النبويّة ، ومختلف فئات المجتمع على ترسيخه في نفوس المسلمين. وقد تبدّى هذا الجانب في فن نثري وسم بأدب الوصايا وقد حملت هذه الوصايا منظومة أخلاقية تهدف إلى أن يحكم الإنسان صلته بربه، وصلته بأفراد المجتمع الإسلامي، وبالمجتمعات الأخرى في السلم والحرب. فظهرت الوصايا الإدارية ، والعسكرية ، والتربوية.

        ويسلك الباحث في درس هذه الوصايا سبيلين : موضوعياً يبين اتجاهات مضامين الوصايا، وفنياً يدرس الأساليب التي اتبعها الموصون لضمان إيصال فكرتهم بأكثر الأساليب وضوحاً وإيجازاً لإحداث التأثير والإقناع.

        وقد تمخض البحث عن جملة من النتائج تشي بعناية المجتمع الإسلامي بالجوانب المعنوية في حضارته فضلاً عن الجوانب المادية ، وحرصه على أن يكون أفراده أنموذجاً يقتدى به. الأمر الذي ساعد على نشر الإسلام بين الأمم والشعوب الأخرى ، وبين البحث أن طرائق الموصين العرب المسلمين في القول كانت تتسم بالبعد عن الصنعة والتأنق لعنايتهم بالفكرة والمضمون ، والسير بحسب فطرتهم وسجيتهم.

 

Journal of Law
Journal of Law

أنت الزائر رقم

56429

Journal of Law
Journal of Law
أخبر أصدقاءك Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

التحديث الأخير

12-10-2020

Journal of Law
Journal of Law
Journal of Law

يرجى إدخال بريدك الإلكتروني
هنا لتستلم أخبارنا

Journal of Law